خارج الحدود

المرزوقي يحذر من “الخطر” الذي يشكله قيس سعيد ويدعو لعزله ومحاكمته

حذّر الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي من “الخطر” الذي يشكله الرئيس الحالي قيس سعيد، قائلا إنه “أصبح يشكل خطرا داهما ويجب إيقافه عند حده””، داعيا إلى عزله وإحالته إلى المحاكمة، ثم الذهاب لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة.

وقال المرزوقي، في كلمة بثها على صفحته الرسمية بـ”فيسبوك” مساء أمس الثلاثاء، إن حديث سعيد عن وضع الأحكام الانتقالية يعني إلغاء الدستور و”هو ما يعني الذهاب في سن قوانين على المقاس، وحالما تصدر هذه الأحكام سيتحكم (سعيد) في مصيرنا، وسيكون ذلك اعترافا صريحات بموت الدستور”.

وشدد على أن الرئيس الحالي “منقلب ولا يمكن وصفه إلا بذلك، وشرعيته متآكلة وستنتهي، ما يجل عزله وإحالته على المحاكمة هو وكل من ساهم في مأساة تونس قضية مطروحة بكل جدية”.

وللخروج من الأزمة التونسية، يرى المرزوقي أن الحل يكمن في عزل الرئيس و”يحل محله رئيس برلمان يُنتخب خلفا للغنوشي، وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية تعطي لتونس حكومة لخمس سنوات ورئيس عاقل يجمع الشعب”.

وخاطب المرزوقي، في الكلمة ذاتها، أنصار قيس سعيّد، قائلا: “أتفهم غضبكم على المنظومة القديمة وأشارككم هذا الغضب، وأعتبر أن قيادة النهضة بالتحالف مع أحزاب الفساد كانت كارثة كبرى”، واستدرك “لكن يجب أن تعرفوا أن هذا لا ينفي أن الدواء كان أمرّ من الدّاء، وأن هذا الرجل تسمع منه جعجعة ولا ترى طحنا، وسيذهب بنا جميعا إلى الهاوية، ويجب أن تكفوا عن مساندته ودعمه”.

ووجه المرزوقي رسائل إلى المؤسسات الأمنية والعسكرية والقضائية والإعلامية، ودعاهم إلى وقف ما وصفها بـ”المهزلة”، ودعا “البرلمانيين (المجمدة عضويتهم بالبرلمان) إلى الاجتماع بأي شكل ما”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *