مجتمع

نقابة تدين “تعتيم” وزارة التعليم بخصوص كورونا وتندد بـ”تفكيك” التعليم العمومي

أدانت الجامعة الوطنية للتعليم Fne ما سمته “أسلوب التعتيم الممنهج” الذي اعتمدته الحكومة والوزارة في التعامل مع الجائحة وضعف تواصلها وعدم التصريح بالمرتكزات العلمية والتقنية التي دفعتها إلى اتخاذ قرار تلقيح المتمدرسين وفرض ما طُلق عليه “التعليم عن بعد” على التلاميذ غير المُلقَّحين، ما يشكل استمرارا للارتباك والازدواجية والتخبط الذي طبع تعاملها مع القضايا والملفات التعليمية.

ونددت الجامعة في بيان أصدره مجلسها الوطني الذي انعقد في دورته السابعة، يوم الأحد 19 شتنبر 2021، (نددت) بتفكيك التعليم العمومي لفائدة الرأسمال الدولي والمحلي عبر تمرير القوانين التراجعية على رأسها القانون الإطار 51/17 الذي يستهدف تهميش التوظيف العمومي في القطاع وضرب الجودة والمجانية في التأهيلي والعالي والمعاهد والكليات ذات الاستقطاب المحدود بالتوازي مع تسريع وتيرة الخوصصة، وفق تعبير المصدر.

واستنكرت النقابة ذاتها ما وصفته بالتدبير الانفرادي لقطاع التربية والتكوين ومحاولات الوزارة تمرير أسوأ مضامين القانون الإطار على غرار موجة الغلاء المستعرة للمواد الأساسية بالتزامن مع نهاية الولاية الحكومية، فضلا عن التغاضي الممنهج عن الغش لإفراغ الشهادات من أي قيمة خصوصا البكالوريا في أفق حذفها كما صرح وزير التربية الوطنية بالبرلمان، إرضاء للمتحكمين في الشأن التعليمي ببلادنا.

وندد المصدر ذاته بالسياسات المنتهجة في مجال التعليم خصوصا ما يتصل بضرب الحق في التعليم من خلال الخوصصة المتسارعة وضرب مكاسب وحقوق الشغيلة التعليمية بمختلف فئاتها، منها حقها في الاستقرار الوظيفي والترسيم وتقاعد ينسجم وتضحيات نساء ورجال التعليم، مريح ويكفل الكرامة. داعيا إلى دمقرطة وضمان شفافية مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية وجمعية الاعمال الاجتماعية للتعليم والتعاضدية.

وطالب رفاق الإدريسي بالإسراع بإخراج نظام أساسي يشمل جميع فئات نساء ورجال التعليم بمن فيهم الأساتذة الذين فُرِض عليهم التعاقد، معلنين عن مساندتهم الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد المجموعة الثانية المتابعين أمام المحكمة الابتدائية الخميس 23 شتنبر 2021 بالرباط والأولى الخميس 14 أكتوبر 2021 ومستنكرين متابعات أعضاء الجامعة أمرار إسماعيل وقاشا كبير وقرابطي مريم.

وذكرت الجامعة الحكومة والوزارة بضرورة الاستجابة الفورية للمطالب العادلة والمشروعة للشغيلة التعليمية عامة وبجميع فئاتها، معلنة انخراطها في نضالات الشغيلة التعليمية ونضالات الشعب المغربي دفاعا عن التعليم العمومي المجاني الموحد من الأولي إلى العالي وعن الكرامة والحقوق والمطالب العادلة والمشروعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *