منوعات

خبير في القانون الجوي: الجزائر لا يحق لها إغلاق مجالها أمام الطيران المغربي

22 سبتمبر 2021 - 20:35

قال الخبير في القانون الجوي، يوسف أيت عمرو، إن الجزائر ليس لها الحق في إغلاق المجال الجوي أمام الطيران المغربي، وذلك عقب إعلان الرئاسة الجزائرية إغلاق حدودها الجوية أمام الطائرات المدنية والعسكرية المغربية بشكل فوري ونهائي.

وأوضح أيت عمرو في تصريح لجريدة “العمق”، أن هناك اتفاقيات دولية تحكم حرية الأجواء وسيادة الدول على مجالها الجوي، بينها اتفاقية شيكاغو للطيران المدني والتي تلزم جميع الدول بترك مجالها الجوي مفتوحاً لحرية المرور في الأجواء ولا يجوز إغلاق مجالها الجوي إلا في حالات استثنائية كحالات الحرب، وفقا للمادة 9 من الاتفاقية المذكورة.

وأشار المتحدث، إلى أن المنظمة الدولية الطيران المدني التابعة للأمم المتحدة هي صاحبة الاختصاص الحصري في تسوية الخلافات المتعلقة بإغلاق المجال الجوي في حالة قرر المغرب مقاضاة الجزائر.

وقررت الجزائر، الأربعاء، إغلاق مجالها الجوي “فورا” أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية. وجاء في بيان للرئاسة الجزائرية أن “المجلس الأعلى للأمن قرر الغلق الفوري للمجال الجوي الجزائري على كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية وكذا التي تحمل رقم تسجيل مغربي ابتداء من اليوم”.

وتحاول الجزائر بهذه الخطوة العدائية الجديدة، ضرب حصار على المغرب، باستعمال مجالها الجوي الواسع، إذ ستضطر الطائرات المدنية المغربية التي تمر من أجوائها في اتجاه تونس وليبيا ومصر ودول الخليج بشكل عام إلى اتخاذ مسار جديد، قد يربك الرحلات.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نورالدين منذ 3 أسابيع

هذا الخبير لا يفقه شيء في القانون. بل لكل دولة الحق في منع أو إغلاق مجالها الجوي ليس فقط في حالة حرب... كل دولة هي حرة في مجالها الجوي

متتبع منذ 3 أسابيع

وهل هم يفهمون في القانون ؟ مجرد عصابة من العجائز تتلاعب بمصير الشعب الجزائري بقرارات صبيانية وتخبط خبط عشواء من هول الانتصارات التي حققتها المملكة الشريفة تحت القيادة الرشيدة والحكيمة للملك محمد السادس

مقالات ذات صلة

منوعات

وسط حضور أمني كبير.. “المتعاقدون” يدشنون الموسم الدراسي باحتجاج وطني بالرباط (فيديوهات)

منوعات

غوتيريس يدعو لإجراءات جريئة لإنهاء “الحرب الانتحارية مع الطبيعة”

أجواء مستقرة في الداخلة منوعات

طقس اليوم.. أجواء مستقرة بمعظم ربوع المغرب والحرارة بين 9 و43 درجة

تابعنا على