مجتمع

القيّمون الدينيون يحتجّون أمام البرلمان للمطالبة بالإفراج عن الإمام أبو علين

23 سبتمبر 2021 - 13:00

أعلنت الرابطة الوطنية لأسرة المساجد بالمغرب اعتزام القيمين الدينيين ومنتسبي التعليم العتيق وقفة احتجاجية أمام البرلمان صباح يوم الثلاثاء 28 شتنبر الجاري، دفاعا عن حزمة مطالب أبرزها الإفراج عن الإمام ومدير مدرسة الرحمة للتعليم العتيق بكلميم، سعيد أبو علين، الذي حكم عليه مؤخرا بسنتين حبسا وغرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم.

وأوضح القيمون الدينيون، في إعلان لوقفتهم الاحتجاجية، أن من مطالبهم أيضا “الإبقاء على شهادة التزكية سارية المفعول”، وإقرار حقوق المشغلين بالتعليم العتيق، عبر تمتيعهم بالتغطية الصحية، وكافة الحقوق المكفولة لرجال ونساء التعليم، بدأ بإقرار الأقدمية وإلغاء تجديد التكليف.

كما طالبوا أيضا بإلغاء نظام التكليف المفتوح “المعيب قانونا والمتجاوز اجتماعيا”، بالإضافة إلى تفعيل مذكرة الانتقال السلس وتسهيله، واستقرار المكافأة الشهرية، والخدمات الاجتماعية لمؤسسة محمد السادس، واستمرار التغطية الصحية، عندما يغادر القيم المسجد الذي كان يعمل به، ويكون في حالة بحث عن مسجد آخر.

ودعا القيمون الدينيون إلى تصحيح الوضعية الاجتماعية والإدارية، وصيغة تشغيل الأئمة والمؤذنين والخطباء وباقي القيمين الدينيين وأطر التعليم العتيق، بما يكفل لهم الاستقرار الوظيفي، وندّدوا بعزل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للإمام أبو علين.

وحثّ القيمون الدينيون على تصحيح وضعية تشغيل الأئمة المجازين، “بتوطينهم بالمساجد، واعتماد معيار الأقدمية في تسوية وضعية كل قيمي المساجد المكلفين”، وطالبوا بإنهاء قرارات الإعفاء الصادرة في حق القيمين الدينيين المكلفين غير المتورطين في جنح أو جرائم، “وإنما حصلت منهم أخطاء مهنية، تعالج بعقوبات تأديبية أخرى، كالإنذار والتوبيخ والاقتطاع من المكافأة الشهرية”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

أكثر من 80 % من المغاربة يعتبرون أنّ تقنين القنّب الهندي سيكون له أثر إيجابي

مجتمع

با العلوي يكشف جديد حالته الصحية ويعلق بطريقته الخاصة على الاحتفال بعيد المولد النبوي (فيديو)

مجتمع

الأوقاف.. أزيد من 630 شخصا سيتجازون مباريات لمزاولة الإمامة والخطابة بالتعاقد

تابعنا على