سياسة

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو المغرب والجزائر إلى إطلاق “حوار إيجابي”

المغرب والجزائر

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، المغرب والجزائر إلى إطلاق “حوار إيجابي” لحل المشاكل العالقة بينهما.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في ندوة صحفية بنيويورك ردا على موقف غوتيريش من إعلان الجزائر، الأربعاء، إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية إن “الأمين العام يعتقد أنه من المهم للدولتين المغرب والجزائر أن ينخرطا في حوار إيجابي لحل المشاكل العالقة بينهما”.

“ونظرا لأهمية البلدين في المنطقة”، يقول الناطق باسم غوتيريش: “نريد أن نرى الدولتين وهما يتمتعان بأفضل علاقات ثنائية ممكنة”.

يذكر أن الرئاسة الجزائرية أعلنت الأربعاء، “الغلق الفوري للمجال الجوّي الجزائري على كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وكذا، التي تحمل رقم تسجيل مغربي”، ابتداء من يوم الأربعاء.

وأرجع بيان الرئاسة الجزائرية أن ذلك جاء “بالنظر إلى استمرار الاستفزازات والممارسات العدائية من الجانب المغربي” دون ذكر طبيعة هذه الاستفزازات، فيما لم يصدر رد مغربي حول هذه الخطوة.

كما أعلنت الجزائر في 24 غشت الماضي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب بسبب ما أسمته تواصل “حملة عدائية ضدها”، بينما وصفت الرباط المبررات بـ”الواهية”، تلتها اتصالات عربية من مصر والسعودية والكويت للتدخل وحل الأزمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Bourass
    منذ 3 سنوات

    ماهبل العلم ديال المغرب مخبي مورا العلم ديال الاعداء؟؟؟؟؟