مجتمع

مجازون في القانون العام يستنكرون إقصائهم من مباراة لتوظيف 200 متصرف

عبر عدد من طلبة القانون العام عن استيائهم بعد إعلان وزارة الداخلية عن تنظيم مباراة توظيف 200 متصرف من الدرجة الثانية في تخصص وحيد يتعلق بـ” القانون الإداري وعلم الإدارة” دون باقي تخصصات القانون العام.

ويرتقب أن تنظم وزارة الداخلية هذه المباراة يوم 14 نونبر 2021، بكلية الحقوق بسلا، بعد أن ألغت تنظيم مباراة توظيف 180 متصرف من الدرجة الثانية في تخصص القانون العام بالفرنسية يوم 27 يونيو 2021، والتي خلفت هي الأخرى استياء لدى طلبة القانون العام “المُعَرب” نظرا لتركيزها على شواهد الماستر ذات التكوين باللغة الفرنسية.

في الإطار ذاته، قال أحد المتضررين في تصرح لجريدة “العمق المغربي” الالكترونية، “إن اعتماد وزارة الداخلية على تخصص وحيد، بما ينطوي على إقصاء لباقي خريجي مسلك القانون العام، ليس لأول مرة”، مضيفا “أن الإعلان عن مباراة توظيف متصرفين من الدرجة الثانية في تخصص وحيد هو (القانون الإداري وعلم الإدارة) يسير نحو التكريس كقاعدة مجحفة، بشكل غير مبرر”.

وأكد أحد المتضررين وهو خريج ماستر القانون العام، أن “المطالبة بالمساواة في الحقوق أمر مفروض بالدستور بما له من علوية في التراتبية القانونية، بين مجموع طلبة القانون العام وما دام التخصص هو القانون الإداري فمجموع الطلبة درسوه في أسدسين من سنوات الإجازة الأساسية، علاوة على أنهم حينما تخصصوا في القانون العام في السنة الأخيرة درسوا الصفقات العمومية وميزانية الجماعات والمرافق العمومية والقضاء الإداري…، الشيء الذي لا يبرر هذا الإقصاء”.

وشدد المتحدث ذاته، على عزم مجموعة من الطلبة “اتخاذ أشكال نضالية كخريجين من ماسترات القانون العام بمختلف ربوع المملكة للمطالبة بالحق الدستوري لإجراء المباراة في هذا التخصص الذي بات لا يؤهل إلا للوقوف في طوابير البطالة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *