أخبار الساعة، اقتصاد

سيدي سليمان تحتضن أول محطة شمسية عائمة بالمغرب

يرتقب أن يتم إطلاق أول محطة للطاقة الشمسية العائمة بمدينة سيدي سليمان، خلال الأسابيع القليلة المقبلة. هذا المشروع الذي يوجد في طور الانجاز ، تنجزه الشركة المغربية ” Energy Handle ” المتخصصة في قطاع الطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية، لفائدة شركة ” Lady B” ، ويعتبر أول مشروع من نوعه بالمغرب وبشمال افريقيا.

وأوضح بلاغ صحفي للشركة المغربية Energy Handle ، أن قدرة الشطر الأول لمحطة الطاقة الشمسية العائمة المنجزة فوق سطح المياه، تصل إلى 360 كيلو واط، وإنتاج بحوالي 644 ميغاوط ساعة في السنة، كما تضم هذه المحطة 800 وحدة من الألواح الشمسية.
وبالإضافة إلى الطاقة النظيفة التي سينتجها هذا المشروع، يتيح كذلك اقتصاد كميات مهمة من الماء عبر تقليص تبخر المياه، كما سيمكن من تقليص الانبعاثات الغازية بـ 12 ألف طن خلال مدة اشتغاله طيلة 25 سنة. وتجدر الإشارة إلى أن نسبة تبخر المياه في المتوسط بالمغرب تصل إلى 1300 لتر في المتر المربع سنويا.
ويتيح هذا المشروع كذلك، توفير مساحات مهمة من الأراضي التي سيشغلها تركيب هذه الألواح على هذه الأراضي بالنظر إلى أنه تم تركيبها على سطح المياه لتصبح محطة شمسية عائمة هي الأولى من نوعها في شمال افريقيا. علاوة على ذلك، فإن هذه الأراضي التي تم توفيرها من شأنها أن تشكل مصدرا مدرا للدخل من خلال استغلالها في النشاط الفلاحي.
من ناحية أخرى، فالألواح الشمسية التي يتم تركيبها على سطح المياه، تعمل على التبريد الذاتي خلال فصل الصيف، وهو ما سيحسن من مردوديتها بأزيد من 15 في المائة خلال هذه الفترة التي يكون فيها استهلاك الطاقة في أعلى مستوياته.
ويعتبر هذا المشروع الذي سيدخل مرحلة التشغيل خلال الأسابيع القليلة المقبلة، إنجازا يمكن من اقتصاد الطاقة والماء في الآن نفسه، وهما موردان يتعرضان للضغط، ويكتسيان أهمية كبيرة في تنمية بلادنا.

وقال المدير المؤسس لشركة Energy Handle، حسن نايت بلا، إن هذا المشروع يعتبر ثمرة مجهودات فريق عمل وتحضيرات دامت أكثر من سنة مع شريكنا الاسباني ” Isignere”. وأضاف نايت بلا ” المشروع يأتي في سياق الاستجابة للتوجيهات الملكية التي تدعو إلى ترشيد استعمال الطاقة والحفاظ على الماء”. وأكد أن “الطاقة الشمسية العائمة فرصة ثمينة للفلاحة المغربية من أجل فلاحة مستدامة وتنافسية عالية”.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة المغربية Energy Handle متخصصة في قطاع الطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية، متعددة الخدمات بدء من دراسات النجاعة الطاقية مرورا بالدراسات وتطوير المشاريع وصولا إلى إشغال إنشاء وصيانة المشاريع الطاقية. وأشرفت على إنجاز العديد من المشاريع من بينها تركيب ألواح الطاقة الشمسية في أزيد من 490 مؤسسة تعليمية في العالم القروي في مختلف مناطق المغرب، ومشروع تزويد البرلمان المغربي بالطاقة الشمسية وهو مشروع في طور الانجاز. كما عملت على إنجاز العديد من مشاريع ضخ المياه عن طريق الطاقة الشمسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *