خارج الحدود

حركة طالبان تدعو شركات الطيران الدولية لإستئناف رحلاتها إلى أفغانستان

حثت حركة “طالبان”، الأحد، شركات الطيران الدولية على استئناف رحلاتها إلى كابول، مؤكدة أن جميع المشاكل الفنية في المطار الرئيسي في البلاد تم حلها.

ويشكل استئناف الرحلات التجارية اختبارا مهما لحركة “طالبان” التي وعدت مرارا بالسماح للأفغان الذين يحملون الوثائق المطلوبة بمغادرة البلاد بـ”حرية”.

وتعرضت تجهيزات مطار العاصمة الأفغانية لأضرار جسيمة خلال إجلاء أزيد من 120 ألف شخص في عمليات اتسمت بالفوضى بعد عودة حركة “طالبان” إلى السلطة، وتوقفت في 30 غشت الماضي عند إنجاز الانسحاب الأمريكي من هذا البلد.

ومنذ ذلك الحين، لم يتم تسيير سوى رحلات طيران غير منتظمة، على الرغم من قيام الخطوط الجوية الباكستانية وشركة “كام إير” الأفغانية ببعض الرحلات الخاصة.

وتقوم الخطوط الجوية الدولية الباكستانية و”كام إير” بتأمين رحلات جوية، حيث تتقاضى أزيد من ألف يورو ثمنا لتذكرة الطيران ذهابا وإيابا بين كابول وإسلام أباد، وتستغرق الرحلة 40 دقيقة.

ورغم هذا الثمن الباهظ، ومرده إلى تكلفة التأمين الذي يغطي مخاطر الحرب، بحسب الشركات، تعجز الرحلات المعروضة عن تلبية الطلب.

وفي هذا السياق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية، عبد القهار بلخي، إن “طالبان” تأمل في استئناف الرحلات التجارية العادية بسرعة لهذا السبب. وخلص المتحدث، في بيان، إلى أن “العديد من المواطنين الأفغان العاملين في الخارج أو الذين يدرسون خارج البلاد يواجهون الآن صعوبات في الوصول إلى وجهتهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *