مجتمع

“مدرسة الأمل”.. وثائقي يرصد معركة قبائل الرحل بالأطلس الكبير من أجل تعليم أبنائها (فيديو)

وثائقي عن الأطلس الكبير

تصوير ومونتاج: عزيز صفي الدين

عرفت سينما الريف بمدينة الدار البيضاء، عرضا أولا للشريط الوثائقي “مدرسة الأمل”، لمخرجه محمد العبودي، من إنتاج مشترك بين القناة الثانية و”لابرود” و”أفلام بلوطة” و”ايليم”، أمس الثلاثاء 28 شتنبر الجاري.

“مدرسة الأمل” فيلم وثائقي، يرسم صورة حميمية ومتفائلة عن قبيلة أولاد بوقيس، وهم مجموعة من الرحل تعودوا على الفضاءات الشاسعة لهضاب الأطلس والجفاف والتغيرات المناخية التي أجبرتهم على الاستقرار.

ويرصد الشريط، ساكنة الرحل التي كافحت لبناء مدرسة وسط الخلاء واستقدمت مدرسا شابا من أجل منح فرصة لأبنائها للتعلم، من أجل العلم والتربية رغم صعوبة المحيط، ليصطدم هذا الأمل بتوترات أخرى، لأن الطفل الذي يذهب إلى المدرسة لن يتمكن من العمل مع أسرته.

كما تدور تفاصيل الشريط حول الحياة داخل هذه المدرسة المعزولة وسط أرض بعيدة أثر عليها الجفاف بسبب تغير المناخ، وعن الأسرة التي بنت “مدرسة الأمل”.

المخرج محمد العبودي، عالج من خلال هذا العمل، أزمتين يعانيهما المغرب، وهي أزمة التعليم وصعوبة الوصول إليه من طرف الرحل المغاربة، وأيضا أزمة المناخ وأثرها على الأرض وعلى هذه الفئات الهشة مثل قبيلة أولاد بوقيس التي يعتبر تربية أبنائهم مسألة حياة أو موت ولا مستقبلا بدون تربية، يقول المخرج محمد العبودي.

يذكر أن شريط “مدرسة الأمل”، عرف نجاحا كبيرا وتم عرضه ما قبل الأول بالمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأمستردام، وجاب أرجاء العالم ونال عدة جوائز من بينها جائزة لجنة التحكيم بتورونتو.

وستبث القناة الثانية شريط “مدرسة الأمل” يوم الأحد 3 أكتوبر في التاسعة و40 دقيقة مساء، احتفاء بافتتاح الموسم الحادي عشر للخانة الوثائقية “قصص إنسانية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *