أخبار الساعة، انتخابات 2021، سياسة

السطي يقود لائحة UNTM بانتخابات المستشارين

يخوض الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب انتخابات مجلس المستشارين، المقررة في 5 أكتوبر المقبل بشعار “صوتك مسؤولية ونضالنا التزام”، خيث يقود لائحة الاتحاد خالد السطي، عضو المكتب الوطني للنقابة، والذي اعتبر أن الـUNTM “رشح لهذا الاستحقاق لائحة منسجمة تم اختيارها وفق مسطرة ديمقراطية اعتمدها المجلس الوطني للاتحاد في دورة استثنائية له”.

وأوضح السطي في تصريح صحفي، أن هذه المسطرة “بدأت من مرحلة اقتراح الجامعات والنقابات الوطنية والاتحادات الجهوية للمرشحات والمرشحين، قبل أن يتم عرضها على هيئة الترشيح التي تمثل فيها جميع المكاتب الجهوية للاتحاد إضافة إلى تمثيلية الجامعات والنقابات الوطنية المنضوية تحت لوائه والحاصلة على الممثلين والمندوبين في انتخابات يونيو الماضي”.

وتم حسم لائحة الترشيح، بحسب السطي، “في هيئة التزكية الموسعة بتمثيلية مشتركة ما بين المكتب الوطني للاتحاد والمجلس الوطني له. ولهذا تجد أن لائحة الاتحاد تم إقرارها وفق مسطرة منضبطة ومتفق عليها من برلمان النقابة”.

ووفقا للمصدر ذاته، “تتكون اللائحة من عشرين مناضلة ومناضلا مناصفة وفق ما يفرض القانون التنظيمي لمجلس المستشارين، وتم ترشيح وجوه جديدة لأول مرة ذات كفاءة ومستوى تعليمي عال”.

وأشار وكيل اللائحة إلى أن “نسبة 65 في المائة منهم حاصلون على الإجازة فما فوق، و20 في المائة لديهم مستوى جامعي، ويشتغلون بمختلف القطاعات الحيوية سواء القطاع العام أو بالقطاع الخاص.كما تجديد اللائحة بازيد من 90%مقارنة مع 2015”.

وأعرب السطي عن عزمه “تحقيق نتائج جيدة لربح رهانات التمثيلية التي تقتضي تبني مطالب الشغيلة المغربية على مستوى المؤسسة البرلمانية، التي تتيح إمكانيات كبيرة لصون مكتسبات الشغيلة وتحقيق مطالبها العادلة”.

وشدد على أن “المنظمة تعتز بانضباط ممثليها وتضحياتهم التي تظهر غالبا في هذه المحطة”، مضيفا أنه “لا يصنف نفسه إلا في صف المرافع عن قضايا الشغيلة بعيدا عن التصنيفات التقليدية، لكن النقابة دائما تحتاج إلى نفس المعارضة الذي يشكل قوة دفع للحكومات حتى تتجاوب مع انتظارات عموم الشغيلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *