أخبار الساعة، مجتمع

إطلاق عملية تنظيف الغابات الحضرية من النفايات بالقنيطرة

غادة الهرسال-صحفية متدربة

شهدت القنيطرة، الخميس، عملية تنظيف مواقع الغابات الحضرية من النفايات المتراكمة والأنقاض، التي نظمت من قبل المديرية الجهوية للمياه والغبات ومحاربة التصحر في الشمال الغربي بالتعاون مع السلطات المحلية، في إطار التنزيل الفعلي للاستراتيجية الغابوية “غابات المغرب 2020_2030”.

وتهدف التظاهرة، التي عرفت مشاركة العديد من المتطوعين، إلى تحسين الجودة البيئية للمجالات الغابوية الحضرية بالقنيطرة و التحسيس بأهمية المحافظة عليها خاصة أنها تعد أهم المتنفسات الطبيعية بالاقليم.

ويعد تدني مستوى النظافة بالمنطقة، وفق بيان توصلت “العمق” بنسخة منه، أحد الإشكالات الرئيسية التي يعاني منها الزوار الوافديم على المجالات الغابوية الحضرية بالقنيطرة حيث تتراكم النفايات و مخلفات البناء الشيء الذي يهدد جمالية المجال واستدامته.

وأوضح المصدر ذاته أن المجتمع المدني أبان من خلال مشاركته في عملية التنظيف التزاما مؤكدا بأهداف حماية وتثمين المجالات الغابوية الحضرية، وأن هذه الجهود، يتعين أن تواكبها جهود أفراد المجتمع للترافع من أجل حماية أفضل للغابات الحضرية.

ويذكر أن الرؤية الاستراتيجية لقطاع المياه والغبات تستند على جعل الغابات الحضارية ذات مستوى عال من التهيئة مع احترام تام لتحديات الادارة المستدامة لصالح مستعملي المجال وذلك من خلال مشاريع الشراكة التي تهدف تعزيز مناطق الغابات الحضرية و / أو شبه الحضرية لاستقبال الزوار في بيئة طبيعية محمية ونظيفة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *