اقتصاد

57 في المائة من المقاولات المغربية تنشط في محور “البيضاء الرباط طنجة”   

02 أكتوبر 2021 - 15:30

تنشط بمحور الدار البيضاء الرباط طنجة، الذي يضم ثلاث جهات كبرى، أكثر من 57 في المائة من المقاولات المغربية.

وبحسب التقرير السنوي للمرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، الصادر حديثا، فإن 30.8 في المائة من المقاولات المغربية تتواجد في جهة الدار البيضاء سطات، و14.5 في المائة بجهة الرباط سلا القنيطرة و 12 في المائة في جهة طنجة تطوان الحسيمة، و9.7 في المائة في جهة مراكش اسفي، و9.3 في المائة في جهة فاس مكناس و7.3 في المائة في جهة سوس ماسة، فيما تتوزع النسبة الباقية على باقي الجهات.

ووفق التقرير ذاته، تستحوذ المقاولات الكبرى على الحصة الأكبر في رقم المعاملات التراكمي وذلك بنسبة 60.7 في المائة، فيما يصل رقم معاملات المقاولات الصغرى إلى 14.5 في المائة والمقاولات المتوسطة إلى 13.5 في المائة، بينما لا تتجاوز حصة المقاولات الصغرى نسبة 6.2 في المائة، والمقاولات المتناهية الصغر التي تمثل 91.9 في المائة من النسيج المقاولاتي لا تتجاوز حصتها من رقم المعاملات التراكمي 5.2 في المائة.

المصدر ذاته، أوضح أن المقاولات الكبرى تمثل نسبة 0.3 في المائة من النسيج المقاولاتي الوطني فقط، فيما المقاولات المتوسطة تمثل نسبة بـ 0.6 في المائة. ولا تمثل المقاولات الصغرى سوى نسبة بـ 2.7 في المائة، والمقاولات الصغيرة جدا بنسبة 4.6 في المائة، في حين تصل نسبة المقاولات متناهية الصغر  إلى 91.9 في المائة من مجموع مقاولات النسيج المقاولاتي الوطني.

وتتركز أنشطة المقاولات المغربية في التجارة وإصلاح السيارات والدراجات النارية بنسبة 29.8 في المائة، تليها أنشطة البناء بنسبة 21.4 في المائة ثم أنشطة الخدمات بنسبة 17.2 في المائة، والنقل والتخزين بنسبة 8.2 في المائة، والصناعات التحويلية بنسبة 5.5 في المائة، والايواء والمطاعم بنسبة 4.6 في المائة، والاعلام والاتصال بنسبة 2 في المائة والأنشطة العقارية بنسبة 2 في المائة كذلك، وتنشط 9 في المائة من المقاولات في أنشطة أخرى.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

رياض مزور: رغم الأزمة حافظنا على ريادة المغرب عالميا في صناعة الطيران

اقتصاد

بعثة اقتصادية مغربية تستكشف فرص الاستثمار بالبرتغال  

اقتصاد

50 % من الأسر المغربية تدهورت وضعيتها المالية و40 % استنزفت مدخراتها  

تابعنا على