أدب وفنون

“مرجانة” و”جرادة مالحة”.. مهرجان الإسكندرية السينمائي يتوج فيلمين مغربيين

01 أكتوبر 2021 - 23:00

توج مهرجان الإسكندرية السينمائي فيلمان مغربيان خلال فعاليات دورته الـ37 التي أسدل الستار عليها مساء أمس الخميس.

وتمكن الفيلم المغربي “مرجانة ” للمخرج جمال السويسي من حصد جائزة “نور الشريف للفيلم العربي”، فيما فاز المخرج إدريس الروخ بجائزة أفضل إخراج عن فيلمه “جرادة مالحة”.

كما توج المهرجان أيوب لحنود مدير تصوير الفيلم المغربي “أناطو” للمخرجة فاطمة بوبكدي بجائزة “محمود عبد العزيز”، فيما نال مصمم ذات الفيلم جائزة أفضل العناصر الفنية.

يشار إلى أن فيلم “جرادة مالحة” (125 دقيقة)، الذي تم تصويره في مدن إفران ومكناس وأزرو وبن سليمان، يحكي قصة رانية، شابة في الثلاثينيات من عمرها تعيش حياة رتيبة، مقتنعة بأن زوجها يخونها مع إمرأة أخرى، وفي كل ليلة عندما يعود “عمر” إلى المنزل يتكرر نفس السيناريو الذي ينتهي بشجار، فيما يجعل خوف وغيرة رانيا تعيش حياة غير مستقرة.

وشارك في بطوله الفيلم الذي كتب السيناريو الخاص به كل من إدريس الروخ وعدنان موحجة، عدد من الوجوه الفنية من بينها قاطمة الزهراء بناصر، عبد الرحيم المنياري، وكريم بولمال، ومنى الرميقي.

من جهته يحكي فيلم “مرجانة” (100 دقيقة) قصة شابة مغربية مهووسة بفن الأوبرا، تعيش بباريس وترغب في العودة إلى مسقط رأسها بمدينة طنجة من أجل ترسيخ هذا الفن إلا أن حلمها لم يتحقق في البداية بسبب وفاة حبيبها في الحريق  الذي اندلع في مكان العرض.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أدب وفنون

فاطمة خير تشيد بالإبداع المغربي وتدعو إلى الإهتمام بوضعية الفنان “الهشة” (فيديو)

أدب وفنون

حميد القصري يتحدث لـ”العمق” عن جديده وعودة مهرجان “كناوة” (فيديو)

أدب وفنون

إيهاب أمير يغني لمسلسل “السر القديم” (فيديو)

تابعنا على