مغاربة العالم

أخيرا مغاربة الصين يتسلمون جوازات سفرهم.. والسفارة تلغي شرط صلاحية “لاكارط”

علمت جريدة “العمق” أن السفارة المغربية بالصين، شرعت في تسليم مواطنين مغاربة مقيمين هناك، اليوم الجمعة، جوازات سفرهم بعد تجديدها، إلى جانب بطائقهم الوطنية للتعريف، وذلك عقب أسابيع من الانتظار والمراسلات والشكايات.

وكشف بعض المغاربة ممن اشتكوا “تجاهل” مطالبهم بتجديد جوازات سفرهم وعدم ربطها بصلاحية البطائق الوطنية، أنهم توصلوا بجوازات سفرهم وحتى بطائقهم الوطنية من السفارة، بعد حل المشكل مع مصالح وزارة الخارجية بالرباط.

وفي هذا الصدد، أبلغت السفارة المواطنين المغاربة الذين ستنتهي صلاحيات جوازات سفرهم خلال أقل من عام، بأنه يمكنهم تجديدها دون شرط صلاحية بطائقهم الوطنية، في حين سينتظر الباقي وصول خدمة البصمات إلى السفارة، بعد أسابيع، من أجل تجديد صلاحية بطائقهم الوطنية.

يأتي ذلك بعدما طمأنت السفارة المغربية المغاربة المهددين بالترحيل أو الغرامات من طرف السلطات الصينية، وسلمتهم قبل أيام، وثائق توصيل رسمية تفيد بقرب تجديد جوازات سفرهم، من أجل الإدلاء بها أمام المصالح الصينية المعنية.

وعاش المغاربة المعنيين بالموضوع، مخاوف من تعرضهم لإجراءات قاسية من طرف السلطات الصينية بسبب عدم تجديد السفارة المغربية لجوازات سفرهم إثر انتهاء صلاحية بطائقهم الوطنية، وهي الإجراءات التي قد تصل إلى السجن أو الترحيل.

وتتخذ السلطات الصينية إجراءات مشددة على الأجانب المقيمين بها بسبب عدم تجديد بطاقة الإقامة أو تجاوز مدة الإقامة المسموح بها، وذلك بفرض غرامات مالية قد تصل إلى 1200 درهم عن كل يوم تأخير، إضافة إلى توقيف الحسابات البنكية، وعدم السماح بأخذ جرعات اللقاح المضاد لكورونا.

كما تصل هذه الإجراءت إلى حد اتخاذ قرار الترحيل النهائي من الصين للأجانب الذين تجاوزوا مدة الإقامة المسموح بها، أو وضعهم في مراكز احتجاز أو سجون في حالة عدم إمكانية ترحيلهم.


وكان أزيد من مائة مغربي من أفراد الجالية المقيمة في الصين، قد وجهوا عريضة مطلبية إلى السفير المغربي بالصين، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، مطالبين فيها بتجديد جوازات سفرهم دون الرجوع لشرط صلاحية البطاقة الوطنية، أو توفير خدمة تجديد البطاقة الوطنية لدى السفارة المغربية ببكين بشكل دائم.

وأرجعت السفارة المغربية، حينها، سبب عدم إمكانية تجديد البطائق الوطنية إلى غياب خدمة البصمات بالسفارة، وتقترح على المواطنين الراغبين في ذلك، السفر إلى دولة ماليزيا حيث يوجد مكتب مخصص لخدمة بصمات البطاقة الوطينة، أو الرجوع لأرض الوطن، بحسب ردٍّ سابق للسفارة عبر البريد الإلكتروني، اطلعت عليه “العمق”.

وناشد المتضررون الملك محمد السادس، التدخل من أجل حث السلطات المغربية على إيجاد حل سريع لتجديد جوازات السفر داخل الصين دون شرط البطائق الوطنية، تجنبا للاعتقال أو الغرامة أو الترحيل، كما طالبوا بتوفير خدمة تجديد البطائق الوطنية في السفارة بشكل دائم.

وفي سياق متصل، انتقد مغاربة ممن انتهت صلاحية أوراقهم الرسمية بالصين، “عدم اهتمام” السفارة المغربية بموقعها الرسمي على الإنترنت، مشيرين إلى أن الموقع لا يتضمن شروحات حول كيفية تجديد جوازات السفر أو البطائق الوطنية، كما أنه لا يُحيَّن ويضم معطيات ومقالات قديمة لا تتجدد، وفق تعبيرهم.

وأشاروا بالمقابل إلى أن سفارة المغرب في ماليزيا لديها موقع يضم معطيات واضحة حول هذا الموضوع، مطالبين بتوفير خدمة البصمات الخاصة بالبطائق الوطنية في السفارة المغربية في بيجين، على عرار السفارة المغربية بماليزيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مشكل كبير
    منذ 3 سنوات

    الله يلطف