مجتمع

نقابة “الماء”: لن نجاري الدولة في سرعتها القصوى لتنزيل الشركات الجهوية

02 أكتوبر 2021 - 20:40

قالت الجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، إنها لن تجاري الدولة في سرعتها القصوى التي تود من خلالها تنزيل هذه الشركات الجهوية، داعية جميع المستخدمات والمستخدمين لليقظة والتعبئة الشاملة لمواجهة أي خطر محتمل.

جاء ذلك في بلاغ للمكتب الجامعي للجامعة أصدره عقب اجتماع مع الوالي مدير المديرية العامة للجماعات الترابية انعقد، أول أمس الخميس، بمقر المديرية والذي خصص لمناقشة مشروع إعادة هيكلة قطاع توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل.

وتطرق ممثل وزارة الداخلية خلال اللقاء تطرق للإطار العام لإعادة هيكلة القطاع وأهداف الاصلاح ومبادئه الأساسية وتنزيله في مراحل متدرجة، منها توقيع مذكرة تفاهم وإحداث لجنة للقيادة وكذا آليات للتتبع وإبرام اتفاقات مع الشركاء الاجتماعيين.

أما النقابة فقد ذكرت في كلمتها بأن الإطار القانوني لإحداث هذه الشركات غير موجود حاليا، وأنه لا يحق التزام المؤسسة التشريعية بجدولة زمنية تصادر اختصاصها التشريعي وخضوعها لمؤسسات تنفيذية. كما شددت على ضرورة إدراج فصل بالقانون المحدث لهذه الشركات الجهوية خاص بالعنصر البشري بكل القطاع يضمن حقوقهم ويحفظ مكتسباتهم ويحسن وضعيتهم الادارية والأجرية على ما كانت عليه ويشير لتضمين كل ذلك بالنظام الأساسي للشركات الجهوية.

وبحسب البلاغ، فقد أكد ممثل الدولة في رده على تخوفات المستخدمات والمستخدمين على أن الشركات الجهوية ستحتفظ بطابعها العمومي وأن المساهمين في رأس مالها كلهم من القطاع العام. وعلى أن الضمانات القانونية والتشريعية لحماية حقوق ومكتسبات المستخدمين سيتم تضمينها بالنظام الاساسي للشركات.

وأضاف البلاغ نقلا عن ممثلي الدولة أن حقوق ومكتسبات المستخدمات والمستخدمين واستقرارهم خط أحمر لا يمكن المساس به بأي حال من الأحوال، مشيرا إلى الالتزام بعقد اجتماعات تقنية للوقوف على كل الحقوق والمكتسبات وتضمينها ببرتوكول اتفاقي توقعه كل أطراف الاتفاق (وزارات الداخلية والمالية والطاقة والمكتب الوطني والنقابة الأكثر تمثيلية).

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

لجنة حماية المعطيات الشخصية تعقد اجتماعا استثنائيا بخصوص جواز التلقيح

مجتمع

رسميا.. وزارة الصحة تتيح استخراج جواز تلقيح مؤقت بعد تلقي الجرعة الأولى

مجتمع

بعد قرار إلزامية الجواز.. فوضى وإغماءات واكتظاظ بمركز التلقيح الرقمي بسلا (فيديو)

تابعنا على