أدب وفنون

أمين ناسور يناقش الحب بين الزوجين في مسرحية “بضاض”

04 أكتوبر 2021 - 23:45

يستعد المخرج المسرحي أمين ناسور، الأربعاء المقبل، ابتداء من الساعة السابعة مساء، لعرض عمله المسرحي “بضاض”، بمسرح محمد الخامس في مدينة الرباط.

ويناقش هذا العرض المسرحي، الذي مدته ساعة ونصف، العلاقة العاطفية بين الزوجين، اللذين يعيشان حياتهما المشتركة بتقلبات وأحاسيس مختلفة.

وحول سبب اختيار “بضاض” عنواناً للمسرحية، أوضح ناسور أنه “اختيار جماعي للفرقة، حيث كنا نبحث عن مرادف مغربي أصيل لكلمة “الحب” واستقر رأي الفرقة على المسمى الأمازيغي المغربي “بضاض”.

وأضاف ناسور، في تصريح خاص لـ”العمق”، جوابا على سؤال اعتماده أسلوبا جديدا في المسرحية، أنها “لا تعتمد على أسلوب مغاير عن باقي أعماله الفنية، مؤكدا أن “كل عروضه ترتكز على نفس الأسلوب لكن بطريقة مختلفة”.

وعن سبب اعتماد اللباس الأسود، أبرز ناسور أنه “ليس هذا هو الزي الرسمي للممثلين في العرض، بل هو لباس محايد لتفادي الكشف عن ملابس المسرحية إلى حين تقديمها أمام الجمهور”.

وبخصوص مدة الاشتغال على هذا العرض، أبرز المخرج أنه “كان هناك زمنين الأول قبل الجائحة حيث استغرق أكثر من 6 أسابيع ولم يقدم العرض الأول بسبب توقيف كل الأنشطة الفنية وفرض الحجر الصحي في مارس الماضي”.

وتابع بالقول إن “الزمن الثاني كان مع بداية تخفيف القيود الاحترازية، حيث أعدنا برمجة التداريب وغيرنا ممثلين بسبب الظروف المهنية والخاصة بهم واشتغلنا مجددا لمدة أربع أسابيع”.

وأشار المتحدث ذاته، في نهاية حواره مع جريدة “العمق”، إلى أن عرض “بضاض”، هو تطبيق عملي لتجريب عروض “الميوزيك هول”، التي تتميز بالتنوع الفني وخلق الفرجة”.

وتعرف مسرحية “بضاض”، مشاركة وجوه فنية معروفة، أبرزها كمال كاظمي، وعبد النبي البنيوي، ومها البوخاري، وخديجة زروال، ويونس العبدلاوي، فيما التشخيص الغنائي لحنان أمجد، والسينوغرافيا للدكتور طارق ربح.

وساهم في كتابة المسرحية الممثلة جليلة التلمسي والمخرج عبد الله العبداوي، والدراماتورجيا عصام اليوسفي، والملابس سناء الشدال، والصوت والإضاءة عبد الرزاق آيه باها.

بينما تكلف بمهمة المحافظة العامة عامر المرنيسي والإشراف والإدارة الفنية زكرياء لحلو، بينما العزف الموسيقي ليونس العبدلاوي وإدارة الانتاج والتواصل للإعلامية سناء الزعيم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مهرجان مراكش الدولي أدب وفنون

للسنة الثانية على التوالي.. تأجيل المهرجان الدولي للفليم بسبب كورونا

أدب وفنون

هشام الوالي يتحدث عن عودته في الموسم الرابع من “سلمات أبو البنات” (فيديو)

أدب وفنون

خديجة زروال تعيش قصة حب مع زوجها في سلسلة “الصك والغنيمة” (فيديو)

تابعنا على