مجتمع

فيسبوك يعود للعمل جزئيا بعد عطل “تاريخي”.. وتدوينات ساخرة لنشطاء مغاربة (صور)

04 أكتوبر 2021 - 23:30

عاد موقع فيسبوك إلى العمل بشكل جزئي وتدريجي، قبل قليل، وذلك بعد أزيد من 8 ساعات من عطل تسبب في توقف الموقع عن العمل في أنحاء العالم، إلى جانب تطبيقات واتساب وميسنجر وإنستغرام التابعة للنفس الشركة.

ووفق ما عاينته جريدة “العمق”، فإن موقع فيسبوك عاد للعمل بالمغرب، إلى جانب تطبيقات واتساب وإنستغرام وميسنجر، لكن لا زال عدد من المستخدمين يواجهون بعض المشاكل فيه.

ومباشرة بعد عودة فيسبوك للعمل جزئيا، انتشرت صور وتدوينات ساخرة بين نشطاء مغاربة، من قبيل “كم لبثنا؟”، “صراحة لقيت مالين الدار الله يعمرها دار.. شكرا مارك و7 دالمليار تكبر وتنساها”، “عودة ميمونة.. واخا كان رتاح الدماغ ديالنا هاد العشية”.

ومساء اليوم الإثنين، عاش العالم على وقع ارتباك غير مسبوق بعدما فوجئ الملايين بتوقف أكبر منصات التواصل الاجتماعي في العالم، وهي مجموعة تطبيقات تابعة لشركة فيسبوك (منصات فيسبوك، واتساب، إنستغرام، ميسنجر)، وذلك بشكل مفاجئ ودون معرفة السبب.

وكانت آخر المعطيات قد أشار إلى أن موقع فيسبوك اختفى تماما عن شبكة الإنترنت ولم يعد الوصول إليه ممكنا، في حين أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أنها تدرس احتمال وجود تهديد أمني على خلفية ما يحدث لوسائل التواصل الاجتماعي.

وفي الوقت الذي لم تكشف فيه شركة فيسبوك سبب العطل رغم مرور أزيد من 8 ساعات على حدوثه، إلا أن مذكرة داخلية لإدارة فيسبوك اعتبرت أن أسباب انقطاع خدمات الشركة غير معروفة حتى الآن، بحسب ما أوردته قناة الجزيرة القطرية.

وقالت منظمة “نت بلوكس” إن تعطل تطبيقات فيسبوك هو الأكثر تأثيرا في تاريخ الشركة، في حين سجلت بورصة وول ستريت تراجعا حادا في أسهم مواقع التواصل الاجتماعي، حيث بلغت خسائر فيسبوك 7 مليارات دولار خلال ساعات.

صحيفة “وول ستريت جورنال” أفادت بأن إدارة فيسبوك أجرت تغييرات في معلومات توجيه الشبكة، اليوم الإثنين، مشيرة إلى أن تلك التغييرات جعلت نطاقات الموقع غير متاحة وأجبرتها على قطع الاتصال بالإنترنت.

وفي نفس السياق، قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن طاقما مصغر من فيسبوك يحاول إعادة برمجة خوادم الشركة يدويا، مشيرة إلى أن مذكرة داخلية لفيسبوك تقول إن انقطاع خدماتها يشكل خطرا كبيرا على سمعتها وعلى الناس.

موقع “داون ديتيكتور” المتخصص في تتبع أعطال المواقع الإلكترونية، والذي كان أول من كشف توقف خدمات منصات “فيسبوك” و”إنستغرام” و”واتساب”، اليوم الإثنين، أوضح أن هناك مواقع ومنصات اجتماعية أخرى حدث بها خلل لدى عدد من المستخدمين، منها “جي مايل” و”سناب شات” و”لينكد إن” و”تيك توك”.

وفي ردود الفعل الرسمية، قال البيت الأبيض إن معلومات أظهرت أخيرا أن التنظيم الذاتي لوسائل التواصل الاجتماعي بما راكمته من قوة غير فاعل، مشيرا إلى أن منصات التواصل أثبتت أن لديها قوة لا تستطيع السيطرة عليها.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

الأوقاف.. أزيد من 630 شخصا سيتجازون مباريات لمزاولة الإمامة والخطابة بالتعاقد

مجتمع

النيابة العامة تضع رهن إشارة قضاتها دليلا عمليا بشأن كفالة الأطفال المهملين

مجتمع

البقالي: “بنت عطارد” كتبتها بعزيمة الوداد.. وفصيل النادي “شايعين في كل مكان” (فيديو)

تابعنا على