أخبار الساعة، انتخابات 2021، سياسة

صنف الجماعات بجهة كلميم.. بحنيني ووضمين يظفران بعضوية مجلس المستشارين

تمكن محمد باحنيني عن حزب الإصلاح والتنمية، والحسين ووضمين عن حزب التجمع الوطني للأحرار من الظفر بالمقعدين المخصصين للجماعات المحلية عن جهة كلميم وادنون، بمجلس المستشارين.

وحصل محمد بحنيني على مقعهد بمجلس المستشارين بعد حصوله على 322 صوتا، فين حين تمكن الحسين ودمين من الظفر بمقعد في الغرفة الثانية للبرلمان بعدما صوت لصالحه 299 ناخبا، خلال الانتخابات التي جرت اليوم الثلاثاء.

يشار إلى أن صفية بلفقيه، عن حزب الأصالة والمعاصرة، وهي نجلة الراحل عبد الوهاب بلفقيه، والتجمعي مصطفى مشارك قد تمكنا من حصد المقعدين المخصصين لمجلس جهة كلميم وادنون بمجلس المستشارين.

وجرت انتخابات أعضاء مجلس المستشارين، وهي الثانية منذ التعديل الدستوري لسنة 2011، عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية ودون استعمال طريقة مزج الأصوات والتصويت التفاضلي.

كما أن الانتخاب يباشر بالاقتراع الفردي وبالأغلبية النسبية في دورة واحدة إذا تعلق الأمر بانتخاب مستشار واحد في إطار هيئة ناخبة معينة.

يشار إلى أن مجلس المستشارين يتألف من 120 عضوا حسب القانون التنظيمي رقم 28.11 المتعلق بمجلس المستشارين، موزعين على 72 عضوا يمثلون الجماعات الترابية، و20 عضوا تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة واحدة تتألف من مجموع المنتخبين في الغرف المهنية بالجهة المعنية، و8 أعضاء تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة تتألف من المنتخبين في المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و20 عضوا تنتخبهم على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *