أدب وفنون

منح جائزة “نوبل” لعالمين ألماني وأمريكي ابتكرا أداة تجعل الكيمياء “خضراء”

منحت أكاديمية “نوبل”، اليوم الأربعاء، جائزة “نوبل” للكيمياء للعام 2021، للألماني بنيامين ليست والأمريكي ديفيد ماكميلان، وذلك بعد ابتكارهما أداة جديدة لبناء الجزيئات أتاحت جعل الكيمياء “خضراء” وتحسين البحوث الصيدلانية.

وأعلنت اللجنة القائمة على هذه الجائزة، في ستوكهولم، أن الألماني ليست والأمريكي ماكميلان حصلا على الجائزة عن إنجازهما المتمثل في “تطوير التحفيز العضوي غير المتماثل” .

ويتواصل موسم “نوبل” مع جائزة الآداب غدا الخميس، وجائزرة “نوبل” للسلام بعد غد الجمعة، على أن ينتهي بمنح جائزة الاقتصاد الاثنين المقبل.

وكانت أكاديمية “نوبل” قد منحت، أمس الثلاثاء، جائزة الفيزياء للعام 2021 مناصفة لكل من الأمريكي شوكورو مانابي والألماني كلاوس هاسلمان من جهة، والإيطالي جورجيو باريزي من جهة أخرى، “لمساهمتهم الثورية في فهم أنظمتنا الفيزيائية المعقدة”.

وجاء تتويج مانابي (90 عاما) وهاسلمان (89 عاما) لوضعهما “نماذج فيزيائية لمناخ الأرض ولقياس تقلباته وتوقع الاحتباس الحراري بشكل موثوق”، وفقا لهيئة المحلفين.

أما باريزي، 73 عامًا، فقد حاز على النصف الآخر من الجائزة “لاكتشاف تفاعل الفوضى والتقلبات في الأنظمة الفيزيائية من النطاق الذري إلى المقياس الكوكبي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *