أدب وفنون

فنانون ومثقفون يطلقون حركة “ماتقتلوش الفن فالمغرب” لفتح المسارح ودور السينما

06 أكتوبر 2021 - 19:30

أطلق عدد من الفاعلين الفنيين والثقافيين، حركة “ماتقتلوش الفن فالمغرب”، للمطالبة بفتح دور السينما والمسارح وتنظيم المهرجات والملتقيات الوطنية إلى جانب إطلاق برامج الدعم الفني.

ووقع هؤلاء الفاعلون، وعددهم حوالي 50 فنانا، عريضة الكترونية احتجاجا على ما وصفه بـ”استمرار السكتة القلبية المفتعلة في المجال الفني وتعطيل ولوج المواطنين للثقافة وعطالة مهنيها.

واحتج موقعو العريضة على استمرار مسؤولي القطاع الوصي في إغلاق بنيات الاستقبال الثقافي في وجه المغاربة، رغم إجازة فتحها من لدن الحكومة، والتمادي في إلغاء الملتقيات والمهرجانات الوطنية، عوض الاجتهاد في صيغ تنظيمها وتدبيرها بما يتناسب مع الظرفية.

واعتبر هؤلاء الموقعون أن “الوزارة الوصية تتماطل في الإعلان عن برامج الدعم الفني باختلافها، في استهانة واضحة بحق مهنيي المجال في العمل والإبداع، إلى جانب استمرارها في إلغاء المسابقات الفنية، علما أن فترات الوباء باختلافها كانت محفزا لانتعاش الإبداع والخلق”.

وأكد أصحاب العريضة الالكترونية أنه “لن يقبلوا بجعل الظرفية الوبائية ذريعة لنسف مكتسباتهم، داعين “مختلف الكفاءات والطاقات إلى الانخراط في حركة “ماتقتلوش الفن فالمغرب”، عبر التوقيع على هذه العريضة، والاستعداد للإنخراط في خطواتهم التصعيدية الموالية”، مشيرين إلى أن “هذه المبادرة لا تنتمي لأي إطار نقابي أو سياسي”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أدب وفنون

فاطمة خير تشيد بالإبداع المغربي وتدعو إلى الإهتمام بوضعية الفنان “الهشة” (فيديو)

أدب وفنون

“بضاض”.. قضايا مجتمعية متنوعة بين الأزواج بقالب فني كوميدي (فيديو)

أدب وفنون

إيهاب أمير يغني لمسلسل “السر القديم” (فيديو)

تابعنا على