سياسة

من يكون ستافان دي مستورا المبعوث الأممي الجديد بالصحراء المغربية؟

06 أكتوبر 2021 - 23:59

عيّن الأمين العام للمتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، الإيطالي السويدي، ستيفان دي ميستورا مبعوثا جديدا للأمم المتحدة بالصحراء المغربية، وذلك بعد أزيد من سنتين من شغور المنصب.

ستافان دومينغو دي ميستورا، مواطن سويدي ويحمل الجنسية الإيطالية، وُلد يوم 25 يناير من سنة 1947 في العاصمة السويدية ستوكهولم لأم سويدية وأب إيطالي، تلقى تعليمه في إيطاليا ويتحدث ست لغات هي السويدية والإيطالية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية، والعربية العامية.

شغر دي ميستورا، منصب نائب وزير الخارجية في حكومة ماريو مونتي الإيطالية، واشتغل مبعوثا أمميا لما يناهز 40 سنة بمناطق مختلفة كأفغانستان والسودان وآخرها، الأزمة السورية خلال فترة 2014-2018.

ديبلوماسيا، تم تعيين دي ميستورا سنة 1971، ضابطا في مشروع برنامج الغذاء العالمي بالسودان، في مهمة استمرت لسنتين، قبل الانتقال لدولة تشاد للعمل بمكتب الإغاثة في حالات الطوارئ، كما تسلم مهاما مختلفة بدول أفغانستان، الصومال، إثيوبيا العراق، لبنان، كوسوفو وفيتنام.

و أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، تعيين الإيطالي السويدي، ستيفان دي ميستورا (76 سنة) مبعوثا جديدا للأمم المتحدة بالصحراء المغربية، خلفا للرئيس الألماني الأسبق هورست كولر الذي استقال من منصبه شهر ماي من سنة 2019،

ويأتي تعيين ستيفان دي ميستورا، بعد 30 شهرا من استقالة المبعوث الألماني كولر، حيث رفض المغرب وجبهة البوليساريو 12 إسما مقترحا لتولي المهمة، ضمنها رئيس الوزراء الروماني السابق بيتر رومان، وزير الخارجية البرتغالي السابق السيد لويس أمادو، ليتم التوقف عند ستيفان دي مستورا كآخر ورقة بأروقة الأمم المتحدة.

وكان المغرب قد أخطر الأمين العام للأمم المتحدة، بموافقته على تعيين ستيفان دي ميستورا ، الأمر الذي يأتي حسب ما صرح به عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، انطلاقا من ثقة المغرب الدائمة ودعمه الموصول لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم ومتوافق بشأنه للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

أخنوش ينوه بمبادرة السعودية للوصول إلى الحياد الكربوني بعد 40 عاما

سياسة

أيت الطالب: بعض الجهات تتجه لتحقيق المناعة الجماعية.. وتلقيح 6 ملايين يفصلنا عن الهدف

سياسة

الحكومة تستعد لتمديد حالة الطوارئ الصحية بسائر التراب الوطني

تابعنا على