سياسة

محمد عبد الجليل .. “مهندس الطرق” الذي عينه الملك وزيرا للنقل واللوجيستيك

07 أكتوبر 2021 - 21:14

ولد محمد عبد الجليل الذي عينه الملك محمد السادس، اليوم الخميس، وزيرا للنقل واللوجيستيك، في حكومة عزيز أخنوش، سنة 1968 بالرباط، من رجل أعمال ومعلمة رياضيات، وكان يشغل قبل تعيينه، رئيس مجلس إدارة شركة “مرسى ماروك”.

ومحمد عبد الجليل، الذي استوزر بلون حزب الاستقلال، هو الابن الأكبر من بين 4 أبناء، حصل على شهادة البكالوريا في 1985 بثانوية “ليوطي”، ومولت عائلته دراسته في فرنسا، حيث تخرج سنة 1991 من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق.

وحصل عبد الجليل، على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من المدرسة الحسنية للأشغال العمومية، وقد بدأ حياته المهنية في شركة “آرثر أندرسن” في باريس التي وظفته كمدقق حسابات، وظل هناك حتى 1993، حيث عاد إلى المغرب واشتغل بشركة “بيمارو” التابعة لـ”تابعة لـ Bouygues.

وتحول المهندس محمد عبد الجليل إلى المجال التجاري، حيث أصبح مديرا تجاريا لفرع شركة Bouygues بالمغرب، قبل أن يغادرها في 2003 ليلتحق بالعمل مديرا للبرامج والدراسات في وزارة التجهيز في عهد الاستقلال كريم غلاب.

بين عامي 2003 و 2005 ، سيقود محمد عبد الجليل فريقًا مكونًا من 60 شخصًا وسيدير ميزانيات كبيرة. يشارك في تطوير الاستراتيجيات وينسق عمل الوزارة من حيث البرمجة ومراقبة الميزانية ونظام المعلومات.

ومن الملفات الرئيسية التي أشرف عليها محمد عبد الجليل، الهندسة المالية لتسريع وتيرة بناء الطرق السريعة، وفتح المناطق المعزولة ، وإنشاء صندوق تمويل الطرق وتحرير النقل الجوي.

وفي دجنبر 2006 التحق محمد عبد الجليل بشركة “مرسى المغرب”، والتي تدرج فيها إلى أن أصبح مدير مجلس إرادتها، قبل أن يعينه الملك محمد السادس، اليوم الخميس وزيرا للنقل واللوجيستيك.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

الحكومة تستعد لتمديد حالة الطوارئ الصحية بسائر التراب الوطني

سياسة

بسبب “جواز التلقيح”.. منع البرلمانية نبيلة منيب من دخول مجلس النواب (فيديو وصور)

سياسة

فيدرالية اليسار تستنكر ارتفاع الأسعار وتدعو إلى التراجع عن فرض جواز التلقيح

تابعنا على