حزب الاستقلال سياسة

نزار بركة .. زعيم الاستقلاليين وحفيد علال الفاسي يعود للحكومة من بوابة التجهيز

07 أكتوبر 2021 - 21:50

قليل من يعرف أنه حفيد زعيم الحركة الوطنية، ومؤسس حزب الاستقلال، المناضل الكبير علال الفاسي من أمه، وصهر الوزير الأول السابق عباس الفاسي.

نزار بركة، الذي حمل مشعل حزب الاستقلال، ابن مدينة الرباط، سطع نجمه داخل عالم الاقتصاد والمالية، ليحصل على جائزة أفضل وزير للمالية في الشرط الأوسط.

غاب عن الحكومة منذ 2013، ليعود بركة بقوة، بعد تعيينه من طرف الملك محمد السادس مرة ثانية داخل الجسم الحكومي، يوم الخميس 7 أكتوبر 2021، هذه المرة، بقبعة وزير التجهيز والماء.

نشأة حفيد علال الفاسي
ولد نزار بركة، سنة 1964 بالعاصمة الرباط، من أمه ابنة المناضل الراحل علال الفاسي، ووالده مولاي الحسن بركة.

تخصص بركة في الاقتصاد، إذ التحق بعد حصوله على شهادة الباكالوريا سنة 1981، بكلية الحقوق أكدال بجامعة محمد الخامس، كما حصل على دبلوم الإجازة في الاقتصاد القياسي سنة 1985.

خاض تجربة التدريس، في كلية الحقوق بجامعة محمد الخامس، ثم التحق بوزارة المالية سنة 1996، وتدرج بعدها في عدد من المناصب والمسؤوليات.

في 1986، حصل على دبلوم الدراسات المعمقة في الاقتصاد من جامعة “إكس- مارسيليا 3” بفرنسا، ثم حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية من نفس الجامعة سنة 1992.

ابن “بيت” الاستقلال
ترعرع وسط عائلة تتنفس هوى السياسة، إذ التحق نزار بركة بصفوف حزب الاستقلال في سن صغيرة، ليكبر تحت تأطير مناضلي الحزب، ليصير اليوم زعيما له وحاملا لمشعله.

عين رئيسا لقسم السياسة الاقتصادية، ثم قسم التحليلات الماكرو- اقتصادية، وتقلد مسؤولية مدير مساعد لمديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة المالية والخوصصة سنة 2006، وسنة 2007 تولى منصب وزير منتدب لدى الوزير الأول مكلفا بالشؤون الاقتصادية والعامة.

شغل بركة، منصب وزير الاقتصاد والمالية في حكومة عبد الإله ابن كيران منذ 3 يناير 2012 حتى 9 يوليوز 2013، ليعينه الملك محمد السادس في 2013، رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

عائلة بركة لها صدى داخل المجتمع الإسباني، وهو ما جعل الملك يعينه عضوا بلجنة ابن رشد لتقوية التعاون بين المغرب وإسبانيا سابقا، ثم شغل عضو مؤسس للرابطة المهنية للتفكير والتوجيه، وعضو المجلس الإداري للجمعية المغربية للعلوم الاقتصادية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

ندوة إقليمية: الحكم الذاتي هو الحل الوحيد للتطبيق لتسوية نهائية لنزاع الصحراء

سياسة

بعد أيام من انتهاء ولايته الحكومية.. العثماني يعلن العودة لعيادته للطب النفسي

سياسة

حكومة أخنوش تعرض مشروع قانون المالية أمام البرلمان الإثنين المقبل

تابعنا على