اقتصاد

مهنيون يحذرون من زيادة في قنينات غاز “البروبان” ويطالبون الحكومة بالتدخل (فيديو)

10 أكتوبر 2021 - 13:00

حذر مهنيون في قطاع المطاعم والمخابز من زيادة في غاز “البروبان” بنسبة 15 بالمائة، سيتم تطبيقها ابتداء من اليوم الأحد، مطالبين حكومة عزيز أخنوش بالتدخل من أجل حماية القدرة الشرائية للمواطنين.

محمد عبد الفضل، منسق اللجنة المشتركة لمهن المطعمة في المغرب، قال في تصريح لجريدة “العمق”، إنهم توصلوا بالعديد من الشكايات من المهنيين سواء في المطاعم أو المخابز، بخصوص زيادات في قنينات غاز “البروبان” تتراوح بين 10 و15 المائة، ما سيؤثر على وضعية الانتاج.

وأضاف عبد الفضل، أن المهنيين يعيشون وضعية صعبة نظرا للتدابير الاحترازية التي اتخذتها الحكومة، والتي أدت إلى توقف العمل، وأيضا تراجع الطاقة الاستعابية وساعات العمل، مضيفا أن العودة للعمل بالتوقيت العادي وما صاحبه من ارتفاع في أسعار المواد الأساسية لن يستحمله لا المواطنين ولا المهنيين.

وشدد على أن هذه الزيادة ستنعكس سلبا على القدرة الشرائية للمواطن المغربي، مطالبا الحكومة الجديدة بالتدخل لمعالجة هذا المشكل باقتراح حلول عملية قبل أن تخلف خسائر كبير، ويؤثر ذلك على الوضعية الاجتماعية والاقتصادية للمهنيين.

وأبرز المتحدث، أن الحكومة الحالية، ليس لها مبررات الحكومات السابقة، لأنها تتوفر على أغلبية منسجمة، وأغلب أعضائها مهنيين واقتصاديين، وبالتالي فاتخاذ القرار سيكون سهلا بالنسبة لهم.

في السياق ذاته، قال الحسين أزاز رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات بالمغرب، إن الجامعة توصلت ببلاغ من الشركة الموزعة لقنينات الغاز “البروبان”، 34 كيلو، بأنها ستطبق زيادات تتراوح ما بين 10 و15 بالمائة، أي زيادة 150 إلى 200 درهم، وهو ما سيؤثر على كلفة الإنتاج.

وأضاف أزاز، أنهم سيعقدون اجتماعا هذا الأسبوع للنظر في الإكراهات التي ستفرضها هذه الزيادة، ووضع تصور للتعامل معه، ومراسلة وزارة الصناعة والتجارة، والمالية، والداخلية، للدفاع على القطاع وعن السلم الاجتماعي والمحافظة على القدرة الشرائية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

في أول نشاط له.. وزير الصناعة والتجارة يلتقي بالفاعلين في قطاع الطيران

اقتصاد

رياض مزور: رغم الأزمة حافظنا على ريادة المغرب عالميا في صناعة الطيران

اقتصاد

50 % من الأسر المغربية تدهورت وضعيتها المالية و40 % استنزفت مدخراتها  

تابعنا على