رئيس مجلس النواب سياسة

مجلس النواب يعقد جلسة عمومية غدا الاثنين لانتخاب مكتبه ورؤساء اللجن

10 أكتوبر 2021 - 12:20

علمت جريدة “العمق” من مصدر برلماني، أن مجلس النواب سيعقد، غدا الاثنين، جلسة عمومية ستخصص لانتخاب مكتب المجلس ورؤساء اللجن الدائمة، بعد انتخاب راشيد الطالبي العلمي رئيسا جديدا للمجلس.

وأضاف المصدر ذاته، أن فريق الأصالة والمعاصرة سيحظى بالنيابة الأولى للرئيس، حيث من المنتظر أن يحسم الفريق في مرشحه اليوم، فيما حسم الفريق الاستقلالي في النيابة الثانية للرئيس، حيث رشح البرلمانية خديجة الزومي لهذا المنصب.

وتعقد طبقا لأحكام الفصل 62 من الدستور جلسة عمومية خاصة لانتخاب أعضاء مكتب المجلس على أساس التمثيل النسبي لكل فريق، وذلك في مستهل الفترة النيابية، ثم في سنتها الثالثة عند دورة أبريل لما تبقى من الفترة المذكورة.

وبحسب المادة 29، من النظام الداخلي لمجلس النواب، فإن كل فريق نيابي يقدم إلى رئيس مجلس النواب، قائمة بأسماء مرشحيه لعضوية المكتب، أربعة وعشرين ساعة على الأقل، قبل افتتاح جلسة انتخاب أعضاء مكتب المجلس. تعتبر كل قائمة تجاوز عدد مرشحيها العدد المقرر غير مقبولة.

ووفقا للمادة ذاتها، فإذا لم يتجاوز عدد المرشحين بالنسبة لكل مهمة على حدة، عدد المقاعد الواجب ملؤها، تقدم جميع الترشيحات ضمن قائمة موحدة تحدد فيها المناصب.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

بووانو ينتقد منع نائبتين من دخول البرلمان ويطالب مكتب مجلس النواب بالتدخل

المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية سياسة

تأجيل مؤتمر البيجيدي.. حامي الدين: لا يمكن فرض أجندة زمنية على القيادة الجديدة

سياسة

أيت الطالب: بعض الجهات تتجه لتحقيق المناعة الجماعية.. وتلقيح 6 ملايين يفصلنا عن الهدف

تابعنا على