أخبار الساعة

أزيلال.. تلاميذ يطالبون بتمكنينهم من إعادة التوجيه بسبب “صعوبة الفرنسية”

11 أكتوبر 2021 - 10:41

وجه تلاميذ وتلميذات ببعض مؤسسات العليم الثانوي التأهيلي بإقليم ازيلال نداءات لوزير التربية الوطنية شكيب بنموسى لتمكينهم من إعادة التوجيه بسبب صعوبة مسايرة تعلم المواد باللغة الفرنسية.

وأكد العديد منهم في تصريحات متطابقة أنه يستحيل متابعة الدراسة في شعبة العلوم بسبب اعتماد اللغة الفرنسية في تدريس المواد العلمية، داعين بنموسى لمنحهم فرصة جديدة لتغيير التوجيه، خصوصا ان الفترة التي خصصتها الوزراة لذلك كانت في شتنبر أي قبل الانطلاق الفعلي للدراسة وهو ما لم يسمح لهم باكتشاف صعوبة متابعة الدراسة داخل اقسام العلوم، وفق تعابيرهم.

وفي نفس السياق، قالت تلميذة بثانوية بأزيلال، إنها ستنقطع عن الدراسة إذا لم تتمكن من تغيير هذه الشعبة إلى شعبة أخرى تدرس فيها المواد بالعربية.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي-قطاع التربية الوطنية قد أعلنت أن مرحلة إعادة التوجيه بالتعليم الثانوي برسم الموسم الحالي، ستنطلق يوم الخميس فاتح يوليوز الماضيوتستمر إلى غاية يوم الثلاثاء 20 منه، قبل ان تقرر الوزارة في مذكرة مؤرخة بتاريخ 7 شتنبر المنصرم تمديد هذه الفترة إلى غاية 15 شتنبر 2021.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه يتعين على تلميذات وتلاميذ جميع مستويات التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي، الراغبين في مراجعة قرارات التوجيه الصادرة في حقهم من طرف مجالس الأقسام، التعبير، خلال الفترة المذكورة، عن اختياراتهم الدراسية والتكوينية التي يرغبون في إعادة التوجيه إليها على منظومة “مسار” للتدبير المدرسي، ثم إيداع طلباتهم المستخرجة من فضاء “متمدرس” والموقعة من طرف أولياء أمورهم بداية الدخول المدرسي المقبل لدى الإدارة التربوية بمؤسساتهم الثانوية قصد المصادقة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

هل يدمر الإدمان على الأفلام الجنسية استقرار الزواج؟

أخبار الساعة

بناء مسلك بـ17 مليون درهم يُنهى عزلة دواوير بإقليم تازة (صور)

أخبار الساعة

انطلاق تكوين 44 إطارا للتعليم الأولي بإقليم مكناس (فيديو)

تابعنا على