مجتمع

المغرب يطلق حملة وطنية ضد وصم الأشخاص ذوي الاضطرابات النفسية والعقلية

11 أكتوبر 2021 - 18:20

أعلنت وزارة الصحة، عن إطلاق حملة وطنية لمكافحة وصم الأشخاص الذين يعانون الاضطرابات النفسية والعقلية، خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 17 أكتوبر 2021، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للصحة العقلية.

وقالت الوزارة في بلاغ لها، إن هدف هذه الحملة هو تعزيز حقوق هؤلاء الأشخاص، وتفكيك الأحكام المسبقة المرتبطة باضطراباتهم وتحسيس الأقرباء والأسر والمجتمع بأهمية دعمهم لهم من أجل الوصول إلى التعافي.

ويحتفل العالم، يوم 10 أكتوبر من كل عام، باليوم العالمي للصحة العقلية وهو فرصة لتوعية عامة الناس والمهنيين الصحيين بالمشاكل التي يواجهها الأشخاص الذين يعانون اضطرابات نفسية، خصوصا ظاهرة الوصم.

وقالت وزارة الصحة، إنه خلال عدة قرون، كان الأشخاص الذين يعانون اضطرابات نفسية يعيشون في ظروف سيئة، منبوذين ومهمشين من طرف المجتمع، ارتباطا بالأحكام المسبقة والمواقف السلبية تجاههم، منها وصفهم بالأشخاص العنيفين، العاجزين، عديمي التحفيز، أصحاب عيوب أخلاقية وغير القابلين للعلاج.

وأوضحت أن الدراسات الاستقصائية كشفت أن المواقف الاجتماعية السلبية تجاه الأشخاص الذين يعانون اضطرابات نفسية تشكل عقبات أمام ولوجهم السريع إلى العلاج، حيث تقدر منظمة الصحة العالمية أن أكثر من %50 من المرضى الذين يعانون اضطرابات خطيرة لا يتلقون أي علاج.

كما تؤثر هذه المواقف سلبا على علاقاتهم الأسرية والاجتماعية، وتعيق إعادة إدماجهم، ويكون الوصم أكثر وقعا على الأشخاص عندما يصدر من الأقارب وأفراد العائلة، في حين أن الدعم العاطفي للوسط العائلي يعد ركيزة أساسية من أجل تيسير التعافي.

لذلك أوصت منظمة الصحة العالمية بتعزيز حقوق المرضى واعتبرت مكافحة وصم الاضطرابات النفسية أحد المحاور الرئيسية في مجال الصحة العقلية، بحسب بلاغ وزارة الصحة الذي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

المغرب مجتمع

دراسة رسمية: ارتفاع عدد المغربيات اللواتي يُجدن القراءة والكتابة إلى نحو %54

مجتمع

أم التلميذ الذي أصيب بالشلل بعد تلقيحه: كان في صحة جيدة وأطالب بتوفير العلاج له (فيديو)

مجتمع

اقتلاع أشجار مُعمرة لإقامة مشاريع سكنية يثير ضجة بالقنيطرة.. و”المياه والغابات” توضح (صور)

تابعنا على