أدب وفنون

“مقامات”.. مهرجان فني يحتفي بتاريخ معالم مدينة سلا (صور)

12 أكتوبر 2021 - 12:30

افتتحت، أمس الاثنين، تحت شعار “في رحاب التراث المادي لسلا العتيقة”، فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان مقامات، المنظم من طرف جمعية أبي رقراق، بشراكة مع وزارة الثقافة.

وتميز حفل الافتتاح، على مدى ساعتين من الزمن، بعرض لوحة فنية تجمع بين الموسيقى الأندلسية والطرب الملحون، من توقيع مجموعة الفنان طارق الحسوني والمنشد بشير الخضار.

واعتبر عبد المجيد فنيش، مدير المهرجان، أن “هذا المهرجان جزء من التراث اللامادي لمدينة سلا خلال العشرين السنة الماضية”، موضحا أنه “تزامن هذه السنة مع أشغال تأهيل وتثمين المدينة القديمة لسلا”.

وأضاف عبد المجيد فنيش، في تصريح للعمق، أن “المهرجان يتميز بطابع فكري وحداثي ومواد فنية تراثية لكن بلمسة ابتكارية تجديدية”، موردا أن “المنظمين ظلوا أوفياء لروحه منذ 12 سنة”.

وحول الفضاءات المختارة لتنظيم النسخة الحادية عشرة، أبرز فنيش أن “اخترت بعناية باعتبارها تحمل حمولات تاريخية لها دلالاتها على حاضر ومستقبل المدينة”، وهي رواق فاس الذي يعود لأربع قرون ودار الحاج علي عواد إحدى البنايات الأولى بالمدينة إلى جانب الخزانة العلمية الصبيحية”.

ولفت فنيش إلى أنه “يشارك في هذه الدورة 20 اسما من مفكرين وأدباء وشعراء ونقاد إلى جانب إبراز خمس زوايا صوفية وعرض الأذكار النسائية المعروفة بـ”الحضرة النسائية”.

وأشار رئيس المهرجان إلى أن “هذا الحدث الفني سيختتم بملحمة استعراضية بعنوان “سر سلا المكنون”، وهو عمل مسرحي غنائي مستلهم من أشعار الملحون التي نسجت حول تاريخ سلا منذ القرن الخامس عشر إلى القرن الواحد والعشرين”.

وإلى جانب حفل الافتتاح، نُظم معرض صور ذاكرة مدينة سلا، يستعرض لزوار المهرجان، صوراً لملوك المملكة ومعالم المدينة الأثرية، بالإضافة إلى ملصقات تعريفية عنها.

وفي هذا الصدد، عبر حسن بطاح، موثق الصور التاريخية والنادرة لمدينة سلا، عن سعادته بالمشاركة في هذا المعرض المنظم ضمن أنشطة مهرجان “مقامات”، قائلا إن “المعرض يوثق صور نادرة عن تاريخ المدينة، وهو مناسبة لتقديم تراث سلا للأجيال القادمة”.

وأورد حسن بطاح، في تصريح صحفي للعمق، أن “المعرض يضم 50 صورة توثق أهم المواقع التاريخية للمدينة، أبرزها باب المريسة وباب دار الصنعة وباب فاس وباب بوحاجة وباب معلقة وسوق الكبير والخرازين ناهيك عن المدرسة المرينية والمسجد الأعظم”.

يشار إلى أن هذا مهرجان “مقامات”، المنظم بشراكة مع جهة الرباط-سلا-القنيطرة وتعاون مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، سيستمر إلى غاية 17 أكتوبر الجاري، بفضاءات مختلفة من مدينة سلا.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أدب وفنون

إفران.. تأجيل الدورة 22 لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير

أدب وفنون

فاطمة خير تشيد بالإبداع المغربي وتدعو إلى الإهتمام بوضعية الفنان “الهشة” (فيديو)

أدب وفنون

إيهاب أمير يغني لمسلسل “السر القديم” (فيديو)

تابعنا على