مجتمع

هو الأول من نوعه بالجنوب.. مشروع جديد للسقي بالمياه العادمة المصفاة بأكادير (فيديو)

12 أكتوبر 2021 - 21:00

أعطيت الانطلاقة الرسمية لعملية سقي المساحات الخضراء باستعمال المياه العادمة المصفاة، بأكادير الكبير وعموم جهة سوس ماسة، في إطار مشروع هو الأول من نوعه على مستوى الجنوب.

وفي تصريحه لـ”العمق”، أكد المدير العام للوكالة المستقلة المتعددة الخدمات، يوسف التازي أن جهة سوس ماسة، تعاني من نقص حاد في الموارد المائية، وبالتالي، فقد أصبح اللجوء إلى موارد مائية بديلة ضروريا، كاستعمال المياه العادمة المصفاة، لسقي المساحات الخضراء على مستوى أكادير الكبير.

وأضاف التازي، أن الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات، بإنجاز مجموعة من الاستثمارات التي تصب في هذا الإطار، أهمها المحطة الكبرى بمنطقة ”لمزار” التي تقدر طاقتها الاستيعابية 11 مليون متر3 من المياه المصفاة، ما سيمكن من سقي 1000 هكتار من المساحات الخضراء.

وأوضح ذات المسؤول، أنه تم رصد مبلغ مالي يقدر ب 150 مليون درهم، لانجاز بنيات تحتية تشمل محطة المعالجة الثلاثية بسعة 30 ألف متر مكعب في اليوم وثلاث خزانات بسعة 2500 متر مكعب، و 3500 متر مكعب و 7000 متر مكعب وشبكة ضخ وتوزيع المياه بطول 84 كلم ومحطة ضخ بسعة 245 لتر في الثانية و 195 لتر في الثانية.

وذكر المصدر أن مشروع إعادة استعمال المياه المصفاة، الذي وصلت تكلفته إلى 150 مليون درهم، بلغت نسبة تقدم إنجازه 61 في المائة، مشيرا إلى أن هذا المشروع هو ثمرة شراكة بين وزارة الداخلية التي ساهمت ب 40 مليون درهم، و كتابة الدولة المكلفة بالماء ب40 مليون درهم و الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات ب 70 مليون درهم.

وأبرز المدير العام للوكالة المستقلة المتعددة الخدمات بأكادير، أن الأخيرة، تمكنت من خلال هذه البنيات التحتية، من تزويد 4 ملاعب الجولف بمساحة 500 هكتار بسعة يومية ما بين 13 ألف و 20 ألف متر مكعب في اليوم.

وخلص إلى أن الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات وهي تواصل عملية إنجاز البنيات التحتية كي تتمكن من تغطية المساحات الخضراء المتعلقة بالشطر الثاني من المنطقة السفلى والمنطقة العليا برسم 2021-2022، فإنها ماضية في تعبئة جميع إمكانياتها للمساهمة في التخفيف من الآثار السلبية للنقص الحاد في المياه وتثمين المياه المصفاة والتقليص من اللجوء إلى الماء الشروب ومياه الآبار لسقي المساحات الخضراء.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

الأوقاف.. أزيد من 630 شخصا سيتجازون مباريات لمزاولة الإمامة والخطابة بالتعاقد

مجتمع

اعتُقل أمام منزل وزير الأوقاف.. استئنافية الرباط تخفض الحكم الصادر بحق الإمام أبوعلين

مجتمع

دراسة ترصد الاضطرابات النفسية في أماكن العمل وإمكانيات العلاج

تابعنا على