سياسة

فيدرالية اليسار تسجل “تناقض” بعض أرقام البرنامج الحكومي وتتساءل عن سبل التمويل

13 أكتوبر 2021 - 16:00

سجلت فيدرالية اليسار الديمقراطي، الأربعاء، وجود تناقض بين بعض الأرقام الواردة في البرنامج الحكومي، وتساءلت عن سبل تمويل كل الإجراءات الواردة في فيه.

وقالت فاطمة التامني، البرلمانية باسم فيدرالية اليسار، خلال جلسة مناقشة البرنامج الحكومي بمجلس النواب، إن التصريح الحكومي جاء بمجموعة من الأرقام “دون توضيح سبل تحقيقها، بل في تناقض مع بعضها البعض”.

ومن هذه الأرقام، تضيف التامني، “هدف خلق مليون منصب شغل في خمس سنوات، والتي ستبقى حبرا على ورق إذا لم تحدد آلياتها وقطاعاتها، خاصة أن نسبة النمو التي وضعت كهدف لا تتعدى 4 في المئة علما أن نقطة واحدة من نسبة النمو في المغرب لا تنتج سوى 26 ألف منصب شغل على الأكثر”.

واسترسلت المتحدثة “أي 520 ألف منصب في 5سنوات”، متسائلة “فمن أين ستأتون بـ480 ألف منصب الباقية، كما أن هدف الانتقال بنسبة نشاط النساء من 20 إلى 30 في المائة أي زيادة مليون و400 ألف امرأة نشيطة خلال 5 سنوات يطرح أكثر من سؤال، في تعارض مع الهدف الأول”.

وتساءلت “هل المليون منصب شغل الذي تلتزمون بخلقه سيقتصر على النساء فقط؟ أم أنكم تتوقعون أن تصبح الغالبية العظمى من النشيطات الجدد عاطلات عن العمل؟ وحتى إذا اعتبرنا أن نسبة البطالة في وسط النشيطات الجدد سيصل 20 في المائة وهي نسبة مرتفعة بطبيعة الحال، فإن عدد مناصب الشغل للنساء فقط ستتجاوز مليون منصب شغل”.

وبرلمانية فيدرالية اليسار تساءلت أيضا هم سبل تمويل كل الإجراءات المقترحة، “في ظل غياب أي توجه حقيقي نحو إصلاح جبائي عادل، علما أن المديونية العمومية وصلت إلى مستوى لا يسمح بإمكانات تمويلية جديدة”.

وسجلت الفيدرالية “الإشارة السلبية بتغييب وزارة مختصة في حقوق الإنسان، مع تسجيل ملاحظتنا كفيدرالية اليسار بعدم تنفيذ التوصيات الخاصة بحقوق الإنسان”، وطالبت بضرورة خلق انفراج سياسي من خلال إطلاق سراح معتقلي الحراكات ومعتقلي الرأي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

برلمانيو الأغلبية يصفون قانون المالية بـ”الثورة الاجتماعية” والمعارضة تنتقده (فيديو)

سياسة

من الرياض.. أخنوش يدعو لتعزيز التعاون الإقليمي حول قضايا التغير المناخي

سياسة

علوي: المغرب عاش 10 سنوات من الإخفاقات.. ومعدل النمو لم يتجاوز 2.5%

تابعنا على