مجتمع

“المتعاقدون” يتوافدون على الرباط في “إنزال وطني”.. والمحكمة تؤجل ملف زملائهم المتابعين (فيديو)

14 أكتوبر 2021 - 12:30

يتوافد الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين “المتعاقدون”، على العاصمة الرباط من مختلف المدن والأقاليم، من أجل المشاركة في إنزال وطني، اليوم وغدا، دعت إليه “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”.

ويستعد الأساتذة “المتعاقدون”، بعد زوال اليوم الخميس، لخوض مسيرة وطنية انطلاقا من ساحة “باب الأحد” صوب مقر وزارة التربية الوطنية، ضمن شكل احتجاجي انطلق، أول أمس الثلاثاء، بإضراب لمدة أسبوع، تزامنا مع تنصيب الحكومة الجديدة.

وصباح اليوم، أجلت المحكمة الابتدائية بالرباط، محاكمة المجموعة الأولى من الأساتذة “المتعاقدين” المتابعين على خليفة احتجاجاتهم بالرباط شهر أبريل المنصرم، والتي تضم 20 أستاذا وأستاذة، إلى جلسة الثلاثين من شهر دجنبر المقبل، وسط حضور أمني بمحيط المحكمة.

وقررت التنسيقية أن تدشن إضرابا وطنيا هو الأول من نوعه في عهد الحكومة الجديدة، في خطوة تصعيدية من أجل مطالب “إسقاط التعاقد وتحقيق الإدماج وحفظ كرامة الأستاذ” حسب تعبير التنسيقية.

اقرأ أيضا: “المتعاقدون” يصرون على مواصلة الاحتجاج لـ”إسقاط التعاقد” ورفع كل أشكال “الحظر” (فيديو) 

وخلال شتنبر المنصرم، فضت قوات الأمن وقفة احتجاجية نظمها عشرات من الأساتذة “المتعاقدين”، أمام المحكمة الابتدائية بالرباط، تزامنا مع محاكمة المجموعة الثانية من الأساتذة المتابعين، والتي تضم 13 أستاذا، وهي الجلسة التي تم تأجيلها.

من جهة أخرى، وعد رئيس الحكومة الجديد، عزيز أخنوش، خلال كلمته بمجلس النواب، أمس الأربعاء، الأساتذة “المتعاقدين” بالنظر في ملفهم ومناقتشه مع وزير التربية الوطنية، لإيجاد صيغة لحل الملف، مضيفا: “سنعمل من أجل الحوار مع المتعاقدين ونرى ما يمكن فعله وما لا يمكن فعله”.

اقرأ أيضا: أخنوش يعد بمعدل نمو لا يقل عن %4 وبفتح باب الحوار مع الأساتذة “المتعاقدين” 

يشار إلى أن الأساتذة “المتعاقدين” المتابعين سواء في المجموعة الأولى التي تضم 20 أستاذا أو الثانية التي تضم 13 أستاذا متعاقدا، يحاكمون بتهم “التجمهر غير المسلح بغير رخصة، وخرق حالة الطوارئ الصحية”.

اقرأ أيضا: الأول من نوعه في عهد الحكومة الجديدة .. المتعاقدون يدخلون في إضراب لمدة أسبوع 

كما يتابعون بتهم “إيذاء رجال القوة العمومية أثناء قيامهم بوظائفهم وبسبب قيامهم بها، وإهانة القوة العامة بأقوال بقصد المس بشرفهم والاحترام الواجب لسلطتهم، فيما تتابع الأساتذة نزهة بتهمة إضافة، تهم إهانة هيئة منظمة”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

بنعزوز “يتحايل” على النقابات ويتسبب في “سخط عارم” بشركة الطرق السيارة

مجتمع

بعد قرار إلزامية الجواز.. فوضى وإغماءات واكتظاظ بمركز التلقيح الرقمي بسلا (فيديو)

مجتمع

هل يشكل خلط لقاحات كورونا خطرا على صحة المواطنين؟

تابعنا على