مجتمع

ابتداء من يناير المقبل نظام جديد للتعرف على جودة اللحوم

30 ديسمبر 2016 - 13:15

 أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه سيشرع ابتداء من فاتح يناير 2017 في اعتماد نظام جديد لختم اللحوم الحمراء وذلك من أجل تمكين المستهلك من التأكد بأن اللحوم المعروضة للبيع خضعت للمراقبة البيطرية وكذا التعرف على جودة وصنف الحيوان مصدر اللحم، مما سيساعده على اقتناء لحوم سليمة وذات جودة.

وحسب بلاغ للمكتب توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فسيتم اعتماد هذا النظام الجديد على مستوى مجازر اللحوم الحمراء المعتمدة حيث سيتم تختم اللحوم، بخاتم التفتيش الصحي البيطري وهو خاتم بني بيضاوي الشكل (oval) يحمل بيانات تفتيش صحي بيطري، رقم اعتماد المجزرة، َمجزرة اللحوم الحمراء (AVR).

كما سيتم ختم اللحوم بخاتم الجودة، وهو خاتم أحمر مستطيل الشكل يبين صنف الحيوان مصدر اللحم (بقر – غنم – ماعز – جمال) وكذلك نوع الجودة، هل ممتازة أو جودة 1 أو جودة 2، ثم على مستوى المجازر البلدية سيتم ختم اللحوم بخاتم التفتيش الصحي البيطري، وهو خاتم بني بيضاوي الشكل (oval) يحمل بيانات تفتيش صحي بيطري – رقم المجزرة البلدية، ثم خاتم الجودة وهو خاتم أحمر مستطيل الشكل يبين صنف الحيوان مصدر اللحم (بقر – غنم – ماعز – جمال) وكذلك نوع الجودة : جودة ممتازة أو جودة 1 أو جودة 2.

وعلى مستوى وحدات الذبح بالأسواق الأسبوعية ستختم اللحوم بخاتم التفتيش الصحي البيطري، وهو خاتم أحمر بيضاوي الشكل يحمل بيانات تفتيش صحي بيطري – رقم وحدة الذبح – صنف الحيوان مصدر اللحم.

وأشار المكتب، أن كل اللحوم الحمراء المعروضة للبيع يجب أن تحمل خاتم التفتيش الصحي البيطري الذي وحده يضمن سلامة وجودة اللحوم المعروضة للبيع.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

الأقاليم الجنوبية - الصحراء المغربية مجتمع

جهة العيون بدون أطباء جدد بعد “مقاطعتهم” المشاركة في مباراة توظيف

مجتمع

الشرطة تستخدم السلاح الوظيفي بفاس لتوقيف جانح

مجتمع

“موت الفجأة” يخطف سائقا وهو خلف مقود شاحنة لجماعة أكادير

تابعنا على