اقتصاد

بنك المغرب يعدّ دراسة لفهم أسباب الارتفاع القياسي لتحويلات مغاربة العالم في 2021

15 أكتوبر 2021 - 12:30

يستعد بنك المغرب لإجراء دراسة حول أسباب الارتفاع القياسي الذي سجلته تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج خلال هذا العام، والتي يتوقع أن تعرف زيادة بنحو 27.7 في المائة (زهاء 87 مليار درهم)، وفق ما أعلن عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب خلال الاجتماع الأخير لمجلس إدارة البنك المركزي.

وبالإضافة إلى بنك المغرب الذي سيشرف على الدراسة، ستشارك فيها كذلك مصالح عدد من المؤسسات، من بينها وزارة الاقتصاد والمالية، ومديرية الضرائب، ومكتب الصرف، والتجمع المهني المغربي للأبناك.

وقال الجواهري خلال الاجتماع الأخير لمجلس إدارة بنك المغرب، إن الخبراء سينكبون على دراسة ظاهرة ارتفاع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج من العملة الصعبة نحو بلدهم المغرب.

وأوضح أن من بين الأسباب البارزة التي تقف وراء هذه الظاهرة اللافتة للنظر، يكمن في الحس التضامني الذي يتميز به مغاربة المهجر خاصة في سياق الأزمة الصحية لجائحة كورونا.

ويرى بعض الخبراء الأجانب أن مغاربة المهجر يتميزون بحس تضامني عالي في العلاقة مع ذويهم وأقربائهم ببلدهم الأصل، المغرب.

تجدر الإشارة إلى تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، يتوقع أن تصل خلال السنة الجارية إلى نحو 87 مليار درهم، وهو ما اعتبره بنك المغرب رقما قياسيا حيث سترتفع بنسبة 27.7 في المائة مقارنة مع سنة 2020 التي عرفت فيه زيادة بـ 4.9 في المائة.

وتوقع البنك المركزي في معطياته الأخيرة، أن تسجل سنة 2022 نموا في تحويلات مغاربة المهجر بنحو 5 في المائة إلى 82.7 مليار درهم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مصطفي منذ شهرين

لان هاده السنة استثناية بعض الاخوان كانو يصفرو في السيارة عبر الطريق الي الجزيرة الخضر وتما يتجه الي مناء قصر الصغير او سبة ومنها الي مدنهم او قرية الي كيسكنو فيها ويدخلو معهم العمل اصعب

ادريس منذ شهرين

ارتفاع التحويلات ناتج عن احساسهم بالتضخم وصعوبة العيش بسبب ظروف كورونا .إضافة إلى عدم مجيئهم السنة الماضية بسبب غلق الحدود مما وفر عليهم مصاريف الرحلة

غير معروف منذ شهرين

واضح وضوح الشمس ارتفاع نسبة البطالة و الحاجة و الفقر مند الوباء أغلبية الشعب لولا المساعدة العائلية من الخارج

مقالات ذات صلة

اقتصاد

مزور يستبعد حاليا فرض علامة مغربية لصناعة السيارات في السوق الدولية

اقتصاد

“سوطيما” تعلن موعد إنتاج وتسويق لقاح “كورونا” بالمغرب ورقم معاملاتها في ارتفاع

بورصة الدار البيضاء اقتصاد

الاستثمار الأجنبي ببورصة البيضاء ينخفض بـ%7 ويقف عند 186 مليار نهاية 2020

تابعنا على