اقتصاد

المداخيل الجمركية ترتفع إلى 51 مليار درهم مع نهاية شتنبر الماضي

ارتفعت المداخيل الجمركية الصافية لتصل إلى 51.38 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية، بنمو قدره 25.4 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوضحت الخزينة العامة في النشرة الشهرية الخاصة بإحصائيات المالية العمومية، أن هذه المداخيل تأت من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد والضريبة الداخلية على الاستهلاك للمنتجات الطاقية، مع الأخذ بعين الاعتبار الخصومات والإعفاءات الضريبة المسترجعة.

وسجلت المداخيل الصافية المتأتية من الرسوم الجمركية في نهاية شتنبر الماضي، ارتفاع بنسبة 31.5 في المائة إلى 8.58 مليار درهم، مع احتساب مبلغ الإعفاءات الضريبة المستردة  التي بلغت 17 مليون درهم.

فيما بلغت المداخيل الصافية للضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد 30.62 مليار درهم بزيادة نسبتها 24.9 في المائة، مع  الأخذ بعين الاعتبار مبلغ الإعفاءات الضريبة المستردة بقيمة 5 ملايين درهم.

أما المداخيل الصافية للضريبة الداخلية على الاستهلاك للمنتجات الطاقية، فقد تجاوزت 12.18 مليار درهم مع نهاية شتنبر 2021،  بارتفاع نسبته 22.7 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، مع احتساب مبلغ الخصومات والإعفاءات الضريبية البالغ 59 مليون درهم.

وبلغت المداخيل الجمركية الخام،  ما قيمته 51.46 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية بنمو قدره 25.4 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *