مجتمع

تحطم طائرتين بالمغرب يكشف وجود مدرسة سرية لتدريب طيارين على تهريب الحشيش

كشف تحقيق فتحته السلطات الإسبانية، حول تحطم طائرتين كانتا تستخدمان في تهريب الحشيش من المغرب إلى إسبانيا عبر منطقة “إشبيلية”، لجوء عصابة لتهريب المخدرات إلى تدريب أعضائها على قيادة الطائرات والمروحيات، لاستخدامها في نقل المخدرات.

وتمكن الحرس المدني الإسباني، وفقا لما ذكرته صحيفة “إل كاسو”، من إلقاء القبض على 40 شخصا، ومصادرة 4 طائرات كانت العصابة تستخدمها لتهريب المخدرات من المغرب نحو إسبانيا عبر منطقة “إشبيلية”.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الحرس المدني، توصل إلى أن تلك العصابة أحدثت مدرسة سرية للتدريب على الطيران. كما كشف التحقيق أن لدى هذه العصابة مجموعة من الميكانيكيين مسؤولين عن شراء الطائرات المستعملة، وقطع الغيار.

وبحسب “إل كاسو”، فإنه بالرغم من وجود طيارين إسبان، إلا أن العصابة قامت أيضًا بتجنيد طيارين في المكسيك، لم يتلقوا سوى القليل من التدريب، قبل أن تضيف الصحيفة، أنه في إسبانيا تم تدريبهم على قيادة الطائرات الخفيفة ذات المقعدين.

وذكرت الصحيفة الإسبانية، أنه خلال عامين من التحقيق، تبين أن أعضاء الشبكة تعرضوا لحادثين جويين على الأقل، الأول يتعلق بطيار مكسيكي توفي في تحطم مروحية في المغرب، وتم فتح تحقيق بشأنه، والثاني من جنسية إسبانية توفي في 9 شتنبر الماضي خلال رحلة ليلية أيضا إلى المغرب.

وكشفت تحقيقات الحرس المدني، أن لدى هذه العصابة 7 طائرات، بين مروحيتين، إضافة على مجموعة من الميكانيكيين، ومدرسة طيران ومدارج طائرات مموهة بين الحقول، كما كانت لديها أماكن خاصة لإخفاء الطائرات، ولتدريب الكلاب.
وفي السياق ذاته، وتحت إشراف القضاء الإسباني، تم إجراء 24 عملية تفتيش في شقق ومنازل مختلف بـ”مورسيا” و”طليطلة” و”كاسيريس” و”هويلفا”، و”إشبيلية”، حيث تم حجز 120 كيلوغراما من الحشيش، والقبض على زعيم العصابة في “كاتاريا بـ”هويلفا”، مختبئا في فيلا فاخرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *