اقتصاد

المغرب يعتمد شروطا جديدة لاستيراد المحروقات ابتداء من فاتح يناير المقبل

15 أكتوبر 2021 - 14:00

ابتداء من فاتح يناير المقبل سيعتمد المغرب إجراءات وشروط جديدة متعلقة باسيتراد المواد النفطية. وحدد القرار الصادر عن وزارة الطاقة والمعادن والبيئة رقم 21.1948  مميزات المنتوجات النفطية الكبرى المستوردة التي ستدخل خيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير المقبل.

ويشمل القرار الصادر بتاريخ  16 يوليو 2021  والمشنور في الجريدة الرسمية  عدد 7015 بتاريخ 23 غشت 2021، المنتوجات النفطية الكبرى المتمثلة في الوقود الممتاز بدون رصاص والغازوال بنسبة 10 أجزاء من المليون من الكبريت والفيول في حالة ادخارها قصد البيع أو عرضها للبيع أو بيعها بعد تسليمها للاستهلاك الداخلي، والتي يجب أن تكون موافقة للمميزات المطابقة لتسميتها.

وبحسب المادة السابعة من القرار، تطبق  هذه المقتضيات على المنتوجات النفطية الكبرى التي يتم استيرادها ابتداء من فاتح يناير 2022 .غير أنه يجوز منح استثناءات بالنسبة للواردات التي تمت برمجتها قبل تاريخ نشر هذا القرار بالجريدة الرسمية شريطة أن يدلي المستوردون المعنيون بالوثائق الإثباتية لهذه البرمجة.  وتطبق  المقتضيات نفسها ابتداء من فاتح ماي 2022 على كافة المنتوجات النفطية الكبرى في جميع مراحل التسويق.

وتورد المادة الخامسة من القرار، أنه لا يمكن إضافة أي مادة إلى الوقود الممتاز بدون رصاص والغازوال 10 بغرض تحسين جودته  إلا بترخيص من الوزير المكلف بالطاقة وتوجه طلبات الترخيص إلى السلطة الحكومية المكلفة بالطاقة مشفوعة بمجموعة من الوثائق منها، ملف تقني يوضح تفاصيل خصائص المادة المضافة المستخدمة مع المعطيات الخاصة بالسالمة لهذه المادة المضافة. وورقة تقنية تبرز الفوائد من استعمال الوقود الممتاز بدون رصاص أو الغازوال 10 المضاف إليهما المادة المضافة خاصة فيما يخص النجاعة الطاقية والمحافظة على البيئة. بالإضافة إلى شهادة تحليل للوقود الممتاز بدون رصاص أو الغازوال 10 المضاف إليهما المادة المضافة صادرة عن المختبر الوطني للطاقة والمعادن تشهد باستجابة المنتوج للمواصفات القانونية الجاري بها العمل، ويتم البت في طلبات الترخيص مع مراعاة أحكام القانون رقم 19.55 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية.

ووفق القرار ذاته، تحدد هذه المميزات بالنسبة لكل منتوج خاصياته الفيزيائية أو الكيميائية وعلى الخصوص جميع الصفات التالية أو بعضها فيما يتعلق اللون واللزوجة والثفل بواسطة التبريد ونقطة الالتهاب وقوة ضغط البخار وخاصيات الاحتراق ونقطة التصريف وحرارة التقطير القصوى والحموضة ومميزات التآكل وعكسه والمقادير القصوى من الأوساخ المختلفة كالماء والرواسب والكبريت والمواد المضافة أو العوامل المخططة.  وتكون هذه المميزات موضوع مراقبة حسب مناهج التجربة المعيارية المحددة في المواد 3 و4 و6  من القرار.

ونصّت المادة الثالثة على أنه لا يمكن عرض “الوقود الممتاز بدون رصاص” للبيع أو بيعه إلا تحت ضمانة علامة مودعة. ولا يجوز استخدامه إلا في العربات المهيأة خصيصا لهذا الاستعمال.  ويجب أن تكون هذه التسمية “الوقود الممتاز بدون رصاص”  في جميع مراحل البيع مصحوبة باسم العالمة المذكورة، وأن تكون هذه التسمية واسم العلامة مقيدين بوجه خاص على الفاتورات أو الأوراق التجارية أو مستندات الإشهارأو الالتفات أوالبطائق التي تلصق على آلات التوزيع أو الصهاريج أو الخزانات أو الأوعية.   ويراد في مدلول هذا القرار بـ”الوقود الممتاز بدون رصاص”كل مزيج من الهيدروكاربورات من أصل معدني أو تركيبي أو من مركبات أوكسيجينية عضوية الموجه على الخصوص لتزويد المحركات ذات وعاء محفز.  وتحدد في الملحق رقم 1 بهذا القرار مميزات “الوقود الممتاز بدون رصاص” والمقاييس الخاصة ومناهج التجارب المعيارية الواجب استعمالها لتحديد المميزات المذكورة.

أما المادة الرابعة، فنصت على أنه  لا يمكن عرض الغازوال بنسبة 10 أجزاء من المليون من الكبريت المسمى “غازوال ” للبيع أو بيعه إلا تحت ضمانة عالمة مودعة ويجب ألا يستعمل إلا في العربات المعدة خصيصا لاستعماله. كما يجب، وفق المادة نفسها،  أن تكون تسمية “غازوال10” مصحوبة في جميع مراحل البيع باسم العلامة المذكورة، وأن تكون كل من هذه التسمية واسم هذه العلامة مقيدين بوجه خاص في الفاتورات أو الأوراق التجارية أو وثائق الإعلانات أو اللافتات أو البطائق التي تلصق على آلات التوزيع أو الصهاريج أو الخزانات أو الأوعية. ويراد في مدلول هذا القرار بـ “غازوال10” كل مزيج للهيدروكاربورات من أصل معدني أو تركيبي موجه على الخصوص لتزويد المحركات ذات الاحتراق الداخلي. وتحدد في الملحق رقم 2 بهذا القرار مميزات “غازوال 10 ” والمقاييس الخاصة ومناهج التجارب المعيارية الواجب استعمالها لتحديد المميزات المذكورة.

ونصت المادة  السادسة على أنه يجب أن يستجيب “الفيول وال” إلى المميزات المبينة في الملحق رقم 3 بهذا القرار. ويراد في مدلول هذا القرار بـ”الفيول وال” كل مزيج من الهيدروكاربورات من أصل معدني أو تركيبي الموجه على الخصوص لإنتاج الحرارة في منشآت الاحتراق.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Ahmed elmounaouir منذ شهرين

السلام عليكم. المرجو من جنابكم الموقر أن تنشروا في هذه الجريدة (العمق)كل ما يتعلق بالاقتصاد والقوانين المتعلقة به وكذلك كل قرارات الأبناك التشاركية وغيرها لتعم الفائدة وإنني لما رأيت الجريدة الرسمية فرحت بذلك لأن أكثر الأساتذة والطلبة الباحثبن لا يعرفون هذه الجريدة وقراراتها.بارك الله في سعيكم.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

“الجيل الأخضر” تخصص استثمارات بـ 2.1 مليار درهم لمشاريع الفلاحة التضامنية في 2022

اقتصاد

“الكليمونتين” البركاني.. من الجني إلى التلفيف والتصدير نحو أوروبا وأمريكا (فيديو)

اقتصاد

“سوطيما” تعلن موعد إنتاج وتسويق لقاح “كورونا” بالمغرب ورقم معاملاتها في ارتفاع

تابعنا على