مجتمع

نقابة: بنموسى أبدى استعداده لحل مشاكل التعليم مع أخذ الجهوية بعين الاعتبار

16 أكتوبر 2021 - 12:00

قالت الجامعة الوطنية للتعليم، إن وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، قد عبر خلال اللقاء الذي جمعهما أمس الجمعة، عن استعداده للتدخل لحل المشاكل المطروحة والدفع بمنظومة التعليم ببلدنا لتلعب دورها في تقدمه.

وأشار بلاغ للنقابة إلى أن بنموسى أكد خلال اللقاء على ضرورة متابعة اللقاءات والعمل على حل المشاكل وفق الإمكانيات المتاحة والتأكيد على إخراج النظام الأساسي الموحد لجميع موظفي الوزارة مع الأخذ بعين الاعتبار الجهوية ببلادنا.

وذكر البلاغ ذاته أن الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم “FNE”، قد طالب بالتسريع بإخراج المراسيم التعديلية الخاصة بأطر الإدارة التربوية، وأطر التوجيه والتخطيط وحاملي الشهادات والدكاترة والمساعدين التقنيين والإداريين والمكلفين خارج إطارهم.

وطالب الإدريسي بجعل حد للتماطل في التسوية المالية للترقيات بالاختيار والتسقيف والامتحان المهني وتغيير الإطار بالتكوين والتعويض عن المنطقة، فضلا عن مطالبته بالحق في المعلومة وتقاسمها مع النقابة وإشراكها في تدبير الشأن التربوي مركزيا وجهويا وإقليميا.

وبحسب المصدر ذاته، فقد تطرق الكاتب الوطني لجميع الفئات التعليمية التي تنتظر ملفاتها حلا من طرف الوزير الجديد، مشددا على ضرورة حل المشاكل الفردية والمشتركة والعامة وزيادة في الأجور دون خلق ضحايا جدد.

كما تطرق اللقاء إلى مستلزمات التعليم الضرورية المتمثلة في توفير البنيات التحتية الكافية والمرافق والتجهيزات ومراجعة المناهج والبرامج وتوفير الموارد البشرية الكافية من مدرسين ومدرسات وإداريين وإداريات وتحفيزهم وحل مشاكلهم.

وأشار النقابي ذاته خلال لقائه مع الوزير الذي وصفه بالأولي والمهم، إلى غياب التعليم الأولي العمومي بالمغرب حيث غياب حجرات الدرس العمومية والتجهيزات العمومية والمربيات والمربين العموميين وإلى الوضعية المزرية للعاملات والعاملين بالتعليم الأولي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سعيد منذ شهرين

هذه النقابات خانت قضية اساتذة #الزنزانة10 خريجي السلم التاسع الذين قضوا زهرة شبابهم في الجبال و القفار و يطالبون بترقية استثنائية لكل من له 14 سنة أقدمية اسوة بخريجي السلم العاشر و الذين هم من تلامذة هذه الفئة و سيسبقونها الى السلم الحادي عشر لان الحكومات اقصتهم بتواطئ النقابات

مقالات ذات صلة

الجامعة مجتمع

طلبة جامعة وجدة يعلنون الحداد على الجامعة المغربية بعد قرار بنموسى

مجتمع

رفاق مخاريق يجددون رفضهم لمحاولة السطو على مقرهم بوادي زم

مجتمع

الأمن يعتقل قاتل شقيقته وابنها القاصر بأكادير

تابعنا على