اقتصاد

مستجدات بناء وحدة عائمة لتخزين وتحويل الغاز الطبيعي المسال بالمغرب

16 أكتوبر 2021 - 11:00

كشفت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، مستجدات الطلب الذي أطلقته لإبداء الاهتمام من أجل بناء وتشغيل وحدة عائمة لتخزين وإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز بالمغرب.

وأعلنت الوزارة في بلاغ لها، عن تمديد لمدة 10 أيام، لفترة التشاور بشأن العروض المقدمة على ضوء هذا الطلب قصد بناء وتشغيل وحدة عائمة لتخزين وإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز بالمغرب.

وأوضحت الوزارة أن أهمية هذا المشروع وشروط السوق الوطنية والإقليمية أثارت اهتمام عدد كبير من الشركات الوطنية والدولية، مشيرة إلى أنها قررت، بناء عليه، تمديد، لمدة 10 أيام انطلاقا من 15 أكتوبر الجاري، فترة التشاور بشأن العروض التي تلقتها في إطار الطلب الذي كانت قد أطلقته في 23 مارس الماضي.

وأضاف البلاغ أن هذا التمديد ينبثق من الرغبة التي أبدتها الشركات وكذا بعد تحديد فرص جديدة في إطار مخطط متسارع، وذلك بهدف ضمان رؤية أكثر وضوحا للمراحل القادمة من هذه العملية.

ووتابع البلاغ أنه خلال هذا التمديد، سيتمكن مقدمو العروض من الرد على طلب الحصول على معطيات إضافية حول العروض المقدمة في 15 ماي الماضي، مع مراعاة إضافة موقع إضافي، في شمال المملكة، وتفصيل هيكلة التمويل المتوخى وكذلك شروط عقد توريد الغاز.

وأشار البلاغ ذاته إلى أنه سيتم الاتصال بالشركات التي أعربت عن اهتمامها بالمشروع من طرف الوزارة الوصية، بشفافية كاملة، من أجل تحسين العروض وتقديم نموذج توريد يسمح بتأمين التموين للمغرب.

وشددت الوزارة على أن المغرب نجح، تحت قيادة الملك محمد السادس، في تفعيل، بكفاءة وفعالية، استراتيجيته الوطنية للطاقة من أجل طاقة مستدامة وتنافسية وآمنة.

وترتكز هذه الاستراتيجية على التطوير الاستباقي للطاقات المتجددة وتقوية الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة، كموجه لإزالة الكربون من القطاع الصناعي والتعويض عن الطاقات المتجددة المتقطعة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رشيد الريفي منذ شهرين

المغرب دولة العز والقوة ولله الحمد دون بيترول ولا غاز يبقى صامدا قطرة الغاز الجزائري لا اعتقد انها تغير شيئا بالمغرب. المغرب قوة وليست قهوة يتلذذ بها الاوروبيين مثل ما يفعل ببعض القهيوات الجز................ائيريات.

Fadi منذ شهرين

سفينة عاءمة لتحويل الهراء. المشكلة ليست تخزينه على الرض او الماء المشكلة من أين ستاتي بالغاز ومن أين المال. كنتم مرتاحين لنا كان يلتيكم الغاز ببلاش. سوء تدبير. اعتذرو للجزائر.

حبيب منذ شهرين

من السبعينات ونحن نسمع هذا النوع من الاحخبار ولم نرى شيءا سمعنا من خطابات رسمية عن انهار من البترول ، سمعنا عن آلاف الأطنان من الفوسفاط ، سمعنا عن اكتشاف الذهب و.. واليوم نسمع عن الغاز كل هذا والمواطن المغربية مازال يعاني من الفقر الشديد وفقر التجهيزات المدرسية والطبية والادارة وانتشار البطالة والتسول وارتفاع في ارتكاب الجراءم بسبب الفقر وارتفاع في الهجرة السرية نحو اوروبا الى رقم غير مسروق....اين نحن مما تروحون!!!!؟

تبون منذ شهرين

لانه حكم و قرارات لم تصدر من الشعب

ادريس الصحراوي المغربي منذ شهرين

مقال غامض و مبهم و غير مشروح ؛ كيف سيتمكن القاريء من فهم تحويل الغاز الطبيعي المسال الى غاز بالمغرب. على ما اظن ان اصحاب المقال هم أنفسهم لم يفهموا الموضوع.

Falco atlas منذ شهرين

المغربي ذو الطبع الطيب، إذا تلقى حسا يرد اعتباره أعطى بكل سخاء كالريح. وإذا أهمل من طرف الإخوة والاعزاء غضب غضبة الطفل الذي يصفح بمجرد تناوله حلوى من الذي اغضبه.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

“سوطيما” تعلن موعد إنتاج وتسويق لقاح “كورونا” بالمغرب ورقم معاملاتها في ارتفاع

بورصة الدار البيضاء اقتصاد

الاستثمار الأجنبي ببورصة البيضاء ينخفض بـ%7 ويقف عند 186 مليار نهاية 2020

اقتصاد

مسؤولون يقاربون إكراهات التحصيل الجبائي في ندوة حول قانون جبايات الجماعات

تابعنا على