سياسة

دعوات لسانشيز بضرورة زيارة المغرب.. الأزمة تكلف الاقتصاد الإسباني خسائر كبيرة

16 أكتوبر 2021 - 19:00

كشفت صحيفة “لاراثون” الإسبانية، في تقرير أخير تزامن مع الأرقام التي توقعها صندوق النقد الدولي بخصوص نمو الاقتصاد المغربي، ضرورة اتخاذ رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، مبادرة تروم استعادة ثقة المملكة المغربية مع المملكة الإسبانية.

جاء ذلك في تقرير خاص للصحيفة، أشارت فيه، إلى أن الأزمة مع المغرب، تسبب في خسارة كبيرة للفرص التنافسية للاقتصاد الإسباني، مشيرة إلى آخر توقعات صندوق النقد الدولي، الذي قدم توقعات نمو عالية للمغرب، تقدر ب 5.7 في المائة في 2021.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الملك محمد السادس، بادر يوم الثلاثاء، لصالح إصلاح العلاقات الدبلوماسية مع إسبانيا بتهنئة الملك فيليبي السادس والملكة ليتيزيا بمناسبة العيد الوطني، مشيرة إلى أن رسالة التهنئة الملكية، سلطت الضوء على “العلاقات الممتازة” بين مدريد والرباط.

ومع ذلك، يضيف المصدر ذاته، لا يبدو أن بيدرو سانشيز يتخذ خطوة لاستعادة هذه الثقة، ولم تنظم رسميًا أي زيارة للمملكة العلوية منذ غشت الماضي، مما يعني خسارة الفرص والقدرة التنافسية للاقتصاد الإسباني، خاصة وأن المغرب يعد الشريك التجاري الأساسي لإسبانيا.

وشددت الصحيفة على الحكومة الإسبانية ، ضرورة أخذ أرقام النمو الاقتصادي التي توقعها النقد الدولي بعين الاعتبار خدمة لمصالحها الاقتصادية، مردفة أنه على الحكومة سانشيز أن تتحمل مسؤولياتها والدخول في حوار استراتيجي حقيقي مع جارتها الجنوبية، متسائلة ما الذي ينتظره سانشيز لزيارة المغرب؟

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مدير جريدة العمق المغربي سياسة

لغروس: الثقافة خدمة عمومية تقع مسؤوليتها على الدولة وحضورها في الإعلام يحتاج قوة ضغط (فيديو)

سياسة

الحكومة تستثني أنشطة السينما والمسارح والمتاحف من قرار المنع

سياسة

القضاء يلغي انتخاب الاستقلالي البركاني من رئاسة أكبر غرفة صناعة وتجارة بالمغرب

تابعنا على