سياسة، مجتمع

حكومة أخنوش تطلق “الفرصة” عوض “انطلاقة” لتمويل مشاريع الشباب دون شروط

عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية

كشفت الحكومة الجديدة برئاسة عزيز أخنوش، أنها ستتخذ تدابير استعجالية لمواكبة الشباب في مجال التشغيل، وتشجيع مبادرات الشباب حاملي المشاريع في المجال الفلاحي.

وفي هذا الصدد، ذكرت وزيرة الإقتصاد والمالية في عرض قدمته أمام الملك، خلال الاجتماع الوزاري بفاس، الأحد، أن الحكومة قررت إعطاء دينامية جديدة لبرنامج “انطلاقة”، من خلال إطلاق مشروع جديد تحت إسم “الفرصة”، لتمويل مشاريع الشباب دون شروط مسبقة.

وجاء الكشف عن هذا المعطي الجديد خلال العرض الذي قدمته الوزيرة نادية فتاح العلوي أمام الملك، حول الخطوط العريضة لمشروع قانون المالية لسنة 2022، مبرزة أن “الحكومة حرصت على أن يكون مشروع قانون المالية منطلقا لتنفيذ التوجيهات الملكية، وللبرنامج الحكومي”.

وأكدت الوزيرة أنه تم إعداد هذا المشروع في سياق مطبوع ببروز بوادر لانتعاش الاقتصاد الوطني، واستخلاص الدروس من تدبير الأزمة الوبائية، وبداية تنزيل النموذج التنموي، باعتباره مسؤولية وطنية، تتطلب مشاركة كل الطاقات والقوى الحية للبلاد.

وترتكز التوجهات العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2022، وفق عرض الوزيرة، على أربعة محاور رئيسية، ويتعلق الأمر بـ”تقوية أسس انتعاش الاقتصاد الوطني”، و”تعزيز آليات الإدماج ومواصلة تعميم الحماية الاجتماعية”، و”تأهيل الرأسمال البشري” و”إصلاح القطاع العام”.

كما شددت الوزيرة على أن الحكومة ستنكب أيضا على تنزيل إصلاح الإدارة، عبر تفعيل ميثاق المرافق العمومية، وتبسيط المساطر الإدارية، وتعميم الإدارة الرقمية، وإعمال ميثاق اللاتمركز الإداري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • زازولي عادل
    منذ 3 سنوات

    2022 ههه هادشي قلتو 2002 انا مقترح العدلاوية لاغناء البشرية وعيش الانسانية وبناء الاجيال انا مقترح صنع الاجهزة الطبية واعادة تدوير الازبال التي اصبحت مصدر للثروة انا مقترح اغلاق الحدود قبل دخول كورونا وموت الالاف وصرف الاف الملايير بدل الاستثمار في بناء الاف المشاريع لتشغيل الملايين وحماية بلاد المسلمين كما تواثرنا عن النبي عليه افضل الصلاة والسلام موعدنا راس الشهر ان شاء الله لتحرير الوطن اولا

  • جواد
    منذ 3 سنوات

    برنامج انطلاقة نفس الكسيطة غيعودوها كانو قالو لشباب مكينش الظمنات ملي مشاو لابناك لقاو هدرة خرا قالو ليهم لابناك هادوك كهدرو وحنا كنقررو اش غنديرو