مجتمع

وزارة الصحة تحذر المغاربة من احتمال موجة وبائية جديدة وتدعو للإسراع بالتلقيح

حذرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، المواطنات والمواطنين من أن احتمال ظهور موجة جديدة من فيروس “كوفيد 19″، يظل قائما، داعية الجميع إلى  الانخراط في عملية التلقيح الوطنية والإسراع في أخذ الجرعات الكفيلة بحماية المواطنين من الحالات الخطيرة والحرجة.

وقالت الوزارة أنه على الرغم من التحسن الملحوظ في الوضع الوبائي لـ”كوفيد 19” بالمغرب، وبالنظر إلى قرارات التخفيف من الإجراءات الاحترازية الجماعية من خلال الحظر الليلي ابتداء من 23:00 بدل 21:00 ليلا، والسماح باستئناف مجمل الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية، ورغم التقدم الحاصل في التلقيح، فإن احتمال ارتفاع جديد للحالات يبقى قائما.

وأفاد بلاغ للوزارة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنه تفاديا لأي انتكاسة أخرى وتجنبا لظهور موجة جديدة لانتشار الفيروس مع ما يرافقها من حالات، بما فيها الحالات الخطيرة والحرجة والوفيات، كما حدث ويحدث حاليا في العديد من الدول الأوربية، فإن وزارة الصحة تنبه إلى أن احتمال ظهور موجة جديدة يظل قائما.

ودعا المصدر ذاته، المواطنات والمواطنين، أفرادا وجماعات، إلى الانخراط في الحفاظ على التحسن المستمر للوضع الوبائي لكوفيد- 19 ببلادنا، وذلك من خلال ثلاثة قواعد أساسية.

أولى تلك القواعد، حسب البلاغ، هي الانخراط في عملية التلقيح الوطنية والإسراع في أخذ الجرعات الكفيلة بحماية المواطنين من الحالات الخطيرة والحرجة، ثم ثانيا احترام التدابير الوقائية والاحترازية، وذلك من خلال ارتداء الكمامة الواقية بشكل سليم، وغسل اليدين بالماء والصابون أو بالمعقم، والحرص على التباعد الجسدي، وثالثا الالتزام بالبروتوكول العلاجي الوطني.

وشدد الوزارة على أن التزام الجميع بهذه القواعد الأساسية هو السبيل الوحيد للتعايش مع هذا الفيروس والحفاظ على تحسن الوضع الوبائي، وتفادي ارتفاع جديد للحالات في هذه الفترة المتميزة بالدخول المدرسي والجامعي والتخفيف من الإجراءات الاحترازية الجماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *