سياسة

بنحمزة: الاستقلال لا يعترف بالعرائض وشباط مستمر في مهامه

قال الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، عادل بنحمزة، إن قوانين الحزب لا تعترف بالعرائض، مشيرا إلى أن العريضة التي وقعها 38 قياديا في الحزب، أبرزهم الأمينين العامين السابقين للحزب امحمد بوستة وعباس الفاسي، لا تمثل سوى 38 شخصا في حين أن عدد أعضاء المجلس الوطني يتجاوز 1000 عضو، حسب قوله.

ووصف العريضة التي قادها بوستة والفاسي والخلفية وغلاب وقياديون آخرون في الحزب، للإطاحة بشباط من على رأس حزب الميزان، بأنها حملة ضد الحزب، معتبرا أنه من المؤسف أن تشارك فيها شخصيات محترمة ولها موقعها في الحزب، وفق تعبيره.

وأضاف بنحمزة في تصريح لقناة الجزيرة، أن “حزب الاستقلال حزب مؤسسات، ومن انتخب الأمين العام هو المجلس الوطني وهو من له الحق في إقالته”، مشيرا إلى أن المجلس الوطني للحزب مدعو للانعقاد في دورة استثنائية السبت المقبل، “وكل من له رغبة في التعبير عن موقف له مؤسسة توفر له فرصة الحديث”.

وأوضح المتحدث أن الأمين العام للحزب، حميد شباط، “يمارس صلاحياته كاملة وسيمارسها كاملة على جميع الأسماء كيفما كانت وكيفما كان وضعها الاعتباري، هذا خلل كبير في أسس الحزب وقواعده، والحزب مستمر بصفة عادية وطبيعي”، معتبرا أن “مناضلي الحزب لم يتأثرو بهذه العريضة”، على حد قوله.

وأعلن 38 من قياديي حزب الاستقلال، أن الأمين العام للحزب، حميد شباط، “أثبت أنه غير مؤهل ولا قادر على مواصلة تحمل مسؤولية الأمانة العامة لحزب الاستقلال”، وذلك في عريضة للإطاحة لشباط من على رأس الحزب، بسبب تصريحاته حول موريتانيا.

ووقع العريضة 38 قياديا بالحزب، على رأسهم الأمينين العامين السابقين لحزب الاستقلال امحمد بوستة وعباس الفاسي، وكذا عبد الكريم غلاب وامحمد الخليفة، وأعضاءا قياديين آخرين من اللجنة التنفيدية السابقين والحاليين ومسؤولين حزبين آخرين.