مجتمع

وزير الصحة: جواز التلقيح غير صالح إذا لم يتلق صاحبه الجرعة الثالثة

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، خلال استضافته بنشرة الأخبار المسائية على القناة الأولى، إن جواز التلقيح لن يكون صالحا إذا لم يستفد صاحبه من الجرعة الثالثة، بعد 6 أشهر من تلقيه الجرعة الثانية.

وأضاف أيت الطالب، أن المغرب يحتل مراتب جد متقدمة في الحملة الوطنية للتلقيح، بعد تطعيم أزيد من 23 مليون، أي أكثر من 64 بالمائة، وبالإضافة إلى الفئة من 12 سنة إلى ما وفوق يكون المغرب قد وصل إلى 78 بالمائة من الملقحين.

وأبرز المتحدث، أن المغرب يقترب من تحقيق المناعة الجماعية، غير أن ذلك ليس كافيا، لأن المملكة في غير معزل عن العالم، خصوصا وأنه ليس هناك عدل في توزيع اللقاحات، وبعض الدول لم تحقق المناعة الجماعية بعد، وليندثر الفيروس يجب أن تكون هناك مناعة جماعية لدى كل العالم.

غير أن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أكد أن المناعة الجماعية التي تتجه المملكة لتحقيقها يمكن أن تعيد المواطنين إلى الحياة العادية والطبيعية على المستوى الوطني، مشددا على ضرورة الانخراط في عملية التلقيح لتفادي انتكاسة وبائية جديدة قد يكون لها تأثير على الاقتصاد.

وبخصوص جواز التلقيح، شدد أيت الطالب على أنه وسيلة تدخل ضمن إجراءات الحد من انتشار الجائحة، وأن الهدف منه هو حماية المواطنين سواء داخل المحلات التجارية أو الإدارات أو الفضاءات العمومية من ظهور بؤر جديدة، وباتالي إيقاف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية من جديد.

وأكد على ضرورة حماية المواطنين، وأيضا ضمان استمرار هذه الأنشطة بفرض جواز التلقيح على المواطنين للولوج إليها، وأيضا من أجل تسريع عملية التلقيح، وبالتالي تحقيق مناعة جماعية وتحصين بلادنا من الفيروس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 3 سنوات

    الحياة مهما طالت بعدها الموت فيجب على كل مسؤول أن يؤدي امناته بصدق ويعلم بأنا الله يرى ويسمع ويمهل ولا يهمل