مجتمع

تحقيق المناعة الجماعية للمغاربة ضد “كورونا” يُكلف أزيد من 600 مليار سنيتم

21 أكتوبر 2021 - 16:00

خصصت الدولة ميزانية ضخمة لشراء اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا”، وذلك بغية تحقيق المناعة الجماعية لـ80 بالمائة من المغاربة ضد الفيروس التاجي، حيث عبئت لهذا الغرض غلافا ماليا إجماليا قدره 679 مليار سنتيم إلى غاية شهر أكتوبر الماضي.

وكشفت وزارة الاقتصاد والمالية في تقريرها حول الحسابات الخصوصية للخزينة المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2022، أنه تم في إطار صندوق تدبير جائحة “كورونا” الذي تم إحداثه بتعليمات ملكية، تعبئة غلاف مالي إجمالي قدره 6.79 مليار درهم لاقتناء اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا”.

وفي سياق متصل، بلغ عدد الملقحين بالجرعة الأولى من اللقاحات المضادة لـ”كورونا” إلى حدود، أمس الأربعاء، 23 مليون و333 ألف و590 مغربي، فيما استفاد من الجرعة الثانية 21 مليون و116 ألف و355 شخص، وتم تلقيح 799 ألف و577 بالجرعة الثالثة.

يشار إلى أن الملك محمد السادس ترأس شهر يوليوز الماضي، مراسيم، توقيع ثلاث اتفاقيات مع الصين لإنتاج خمسة ملايين جرعة من لقاح كوفيد-19 شهريا باستثمارات حجمها 500 مليون دولار “لتعزيز الاكتفاء الذاتي.. والسيادة الصحية للمملكة”.

وينتظر أن يشرع المغرب في تصنيع أول خمسة ملايين جرعة من لقاح “سينوفارم” الصيني، شهر دجنبر المقبل، داخل مختبرات شركة “سوطيما” المتخصصة في صناعة الأدوية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

تقرير: إدارات عمومية ومواطنون يستغلون آلاف الهكتارات السلالية بدون وجه حق

مجتمع

افتتاح مركز “علي زاوا” بمراكش.. وعيوش: الشباب بحاجة للتأطير بعيدا عن الشارع (فيديو)

مجتمع

قرار بنموسى يخرج المعطلين للاحتجاج بدمنات

تابعنا على