اقتصاد

بنعزوز “يتحايل” على النقابات ويتسبب في “سخط عارم” بشركة الطرق السيارة

22 أكتوبر 2021 - 22:00

أقدمت الشركة الوطنية للطرق السيارة على دعوة مندوبي الأجراء “للتعارف” من طرف الإدارة العامة ممثلة بمديرية الموارد البشرية، يوم 13 شتنبر 2021، وتغييب الممثلين النقابيين.

واعتبرت النقابة الوطنية للإداريين والتقنيين وأعوان التنفيذ للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب والنقابة الوطنية لأطر الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، التابعتين للاتحاد المغربي للشغل، وسيلة لإضعاف المؤسسة النقابية وخرقا للبند 473 من مدونة الشغل، وأن الأجدر والأولى بالمساهمة في هذا اللقاء هم الممثلون النقابيون الذين تتوفر فيهم الصفة التفاوضية والتعاقدية وفقا لمدونة الشغل.

وقالت النقابتان، إنه بعد مرور 3 أشهر وفي ظل الأزمة الخانقة وعدم التزام الإدارة بالاتفاقات، تفاجأ مندوبو الأجراء بتلقي دعوة “للتعارف” من طرف الإدارة العامة ممثلة بمديرية الموارد البشرية، مع  تسجيل تغييب الممثلين النقابيين.

وأشارت النقابتان، أنه رغم ذلك تمت تلبية الدعوة من طرف مندوبي الأجراء، وخلال هذا اللقاء رفضت مديرة الموارد البشرية مناقشة أو التطرق لأي موضوع أمام اندهاش المشاركين في الاجتماع، وقد أكد مندوبو الأجراء على ضرورة التعجيل بالاستجابة للمراسلات وفتح الحوار مع النقابات وكذا التأكيد على عدم الخلط بين مهام المندوبين والممثلين النقابيين طبقا لمدونة الشغل.

وفي انتظار التجاوب مع المراسلات وفتح حوار جاد ومسؤول لحلحلة الإشكالات المتعلقة بالمستخدمين تضيف النقابتان، فقد تفاجأتا بتلقي مندوبي الأجراء لدعوة أخرى للمشاركة في دورة تكوينية، وهو ما يعتبر وسيلة لإقصاء وإضعاف دور الممثلين النقابيين طبقا للبند 473 من مدونة الشغل.

ودعت النقابتان، إدارة الشركة إلى التقيد بمضامين مدونة الشغل في تدبير العلاقات الاجتماعية داخل الشركة، وأكدت في مراسلة موجهة إلى الإدارة، أنه وحفاظا على الجو العام للعلاقات الاجتماعية المهنية و السلم الاجتماعي داخل الشركة وتماشيا مع مقتضيات مدونة الشغل لابد من احترام الالتزامات واحترام مدونة الشغل والدستور، وذلك  أمام حجم وهول المشاكل التي تعيشها الشركة في الشق الاجتماعي والمهني.

وذكرت النقابتان، أن الانتخابات المهنية لسنة 2021، أسفرت عن فوز الاتحاد المغربي للشغل بستة مناديب أجراء من أصل سبعة، وعن تحديد الاتحاد المغربي للشغل، النقابة الأكثر تمثيلية على صعيد الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، طبقا للبند 425 من مدونة الشغل.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

مسؤولون يقاربون إكراهات التحصيل الجبائي في ندوة حول قانون جبايات الجماعات

اقتصاد

تحويلات مغاربة الخارج تبصم على ارتفاع قياسي وتوقعات ببلوغ 90 مليار في نهاية السنة

وزير ة الاقتصاد والمالية اقتصاد

مشروع المالية.. الحكومة تقبل 39 تعديلا للمستشارين والفرق تسحب 150 آخر

تابعنا على