مجتمع

المغرب يحين لائحة الدول “ب” ويسمح بدخول المملكة بشرط المرور عبر دولة أخرى

الخطوط الملكية المغربية

قام المغرب بتحيين لائحة الدول “ب” التي يستجوب على مواطنيها والمغاربة المقيمين بها اتباع إجراءات خاصة من أجل ولوج التراب الوطني للمملكة، حيث تم إدراج كل من ألمانيا وهولندا والمملكة المتحدة في اللائحة “ب”.

وقالت وزارة الخارجية المغربية في منشور لها، إنه يتوجب على المسافرين القادمين من هذه الدول، أن يكونوا وجوباً ملقحين، وأن يكون لديهم اختبار الكشف عن كورونا “PCR” سلبي لا تتعدى مدته 48 ساعة.

يأتي ذلك بعد 3 أيام فقط من قرار السلطات المغربية تعليق الرحلات الجوية نحو ثلاث دول أوروبية، هي بريطانيا وهولندا وألمانيا، بسبب ظهور متحور جديد لفيروس كورونا.

وفي هذا السياق، قالت اللجنة بين الوزارية للتنسيق وتتبع لوائح الأسفار الدولية خلال جائحة “كوفيد-19″، إنها قامت بتحديث لوائح الدول على ضوء آخر التطورات المتعلقة بالوضعية الوبائية في المغرب والعالم.

وأوضحت اللجنة في بلاغ، أن التعليق المؤقت للرحلات الجوية المباشرة المتجهة إلى بلدان اللائحة “ب” والقادمة منها، يعتبر إجراء إضافيا للحد من المخاطر، وليس تقييدا للولوج إلى التراب الوطني لمواطني هذه البلدان والمقيمين بها.

وأشارت إلى أنه يمكن دائما لمواطني الدول المصنفة في اللائحة “ب” والمغاربة المقيمين بها، السفر إلى المغرب من خلال المرور عبر دول أخرى، مع الامتثال لشروط الولوج إلى التراب الوطني المعمول بها.

وأضافت أن تصنيف الدول حسب اللائحتين “أ” و”ب” والإجراءات ذات الصلة، بما في ذلك تعليق الرحلات المباشرة، سيظل خاضعا للمراجعة كل أسبوعين، كما يمكن للبلدان المعنية بتعليق الرحلات المباشرة تسيير رحلات خاصة وفقا للإجراءات المعمول بها.

وشددت على أن تصنيف البلدان وفق اللوائح “أ” و”ب”، وكذا شروط الولوج إلى التراب الوطني، يتم وضعه بناء على معطيات موثوقة من الإدارات الصحية في الدول والمنظمات الدولية، حيث يمكن مراجعة اللوائح وشروط الولوج المحينة على المواقع الإلكترونية التابعة للقطاعات الوزارية المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *