مجتمع

مؤتمر دولي يناقش رعاية الدولة العلوية للزوايا وامتداد التصوف المغربي بإفريقيا

جامعة القاضي عياض بمراكش

أعلنت مؤسسة مولاي علي الشريف تخصيصها الدورة الأولى من الملتقى الروحي الدولي لمناقشة موضوع “أصول المدد الروحي والامتداد الصوفي المغربي في العمق الإفريقي انطلاقا من بيت النبوة.. رعاية الدولة العلوية الشريفة للزوايا والطرق الصوفية”، والتي ينتظر أن تنظم يومي 30 و31 أكتوبر الجاري بقصر الباهية بمراكش.

وسيعرف المتلقى الذي تنظمه المؤسسة بشراكة مع وزارة الثقافة وجامعة القاضي عياض، مشاركة أئمة وشيوخ الزوايا الصوفية وأكاديميين وباحثين من مختلف دول العالم، خاصة من القارة السمراء.

وأكد المنظمون في ندوة صحافية احتضنتها رئاسة جامعة القاضي عياض، أن الملتقى الروحي الدولي يهدف إلى إبراز الأدوار الروحية والثقافية الريادية للمملكة المغربية الشريفة في العمق الإفريقي، إلى جانب أدوارها الاقتصادية والسياسية، وكذا بيان قيمة ودور النسب الشريف والانتساب إلى بيت النبوة في ترسيخ المحبة والصلاح وضمان الأمن الروحي في بلاد إفريقيا.

كما يروم الملتقى المذكور التعرف على الجذور التاريخية للريادة المغربية المتميزة، والكشف عن ظهائر التوقير السلطانية على الزوايا والطرق الصوفية في عهد الملوك العلويين، وإبراز دور صالحات مراكش في نشر العلم والصلاح، وإبراز دور التصوف في ترسيخ العلاقات بين المغرب وبلدان إفريقيا، وكذا التعرف على قيمة التصوف في تهذيب السلوك وبناء الإنسان ونماء العمران وتحقيق الأمن الروحي للأوطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ALBERT المراكشي
    منذ 3 سنوات

    ضريح مولاي علي يوجد بالريصاني في الراشدية أو قصر السوق سابقا أما مراكش فهو بعيد عنها ... لكنها مستقطبة للسياح والفجوج...