سياسة

أيت الطالب: بعض الجهات تتجه لتحقيق المناعة الجماعية.. وتلقيح 6 ملايين يفصلنا عن الهدف

25 أكتوبر 2021 - 15:50

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، أن بعض الجهات في المغرب تتجه لتحقيق المناعة الجماعية ضد فيروس “كوفيد 19″، بفضل الإقبال الكبير لساكنتها على عملية التلقيح.

ومن بين تلك الجهات، حسب الوزير، جهة بني ملال خنيفرة التي تجاوز عدد الملقحين فيها بالكامل، 95 في المائة من السكان، برقم بلغ 612 ألف شخص ملقح بالجرعيتن الأولى والثانية، وهو ما يفسر التحسن الكبير للوضع الوبائي بهذه الجهة.

وقال أيت الطالب في رده على أسئلة الفرق البرلمانية حول الوضع الوبائي وعملية التلقيح بالمغرب، بعد زوال اليوم بمجلس النواب، إنه لا يفصل المغرب عن تحقيق المناعة الجماعية المنشودة سوى تلقيح أقل من 5 ملايين شخص.

وأوضح الوزير أن المغرب يتوفر، إلى حدود اليوم، على 16 مليون جرعة، مشددا على أن الرهان اليوم على تسريع عملية التلقيح قصد بلوغ نسبة 80% من السّاكنة في الأسابيع القليلة المقبلة.

وإلى حدود 17 أكتوبر 2021، تم استعمال أزيد من 44.8 مليون جرعة تلقيح، حيث بلغ العدد الإجمالي للمستفيدين على الأقل من جرعة واحدة 23.6 مليون مستفيد، بنسبة تفوق 77.5% من الساكنة المستهدفة، أي أزيد من 64% من العدد الإجمالي للسكان، منهم 21.4 مليون ملقح بالكامل، بنسبة 70 % من الساكنة المستهدفة (57.6 من العدد الإجمالي للسكان).

ويرى المتحدث أن هذا الأمر يجعل الجميع يسير نحو مزيد من تعبئة الجهود لرفع منسوب الثقة في نفوس المواطنات والمواطنين في سلامة عملية التطعيم المتواصلة حاليا بالمغرب، وفي نجاعة وسلامة اللقاحات التي اعتمدتها المملكة في هذه العملية، وحثهم على الإسراع بتلقي الجرعات الضرورية لحمايتهم من خطر الوفاة أو الإصابة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

حصري.. الديوان الملكي رفض مرتين تصورا حول البرنامج الوطني للماء رفعه اعمارة

سياسة

هذه لائحة المكتب السياسي الجديد للبام.. وبرلمان الحزب يدعو لتحقيق آمال المغاربة

سياسة

هلال: التجنيد العسكري للأطفال لدى “البوليساريو” بتندوف “جريمة حرب”

تابعنا على