اقتصاد

مدعومة بأنشطتها الدولية.. “اتصالات المغرب” تحقق رقم معاملات تجاوز 26 مليار درهم

26 أكتوبر 2021 - 11:30

حققت مجموعة اتصالات المغرب، خلال الأشهر التسعة الأولى من 2021، رقم معاملات بلغ 26 مليار و786 مليون درهم، مسجلا انخفاضا بنسبة 2.6 بالمائة. وقالت المجموعة إن الأداء الجيد للأنشطة الدولية والبيانات الثابتة في المغرب عوض بشكل جزئي انخفاض رقم معاملات خدمات النقال في المغرب.

وأشارت المجموعة، إلى أنه خلال الربع الثالث لسنة 2021، تمكنت مجموعة اتصالات المغرب من الحفاظ على مستوى أداء أنشطتها على الرغم من إكراهات الأزمة الصحية. إذ استطاعت الفروع تحقيق نتائج تتماشى مع الظرفية الحالية، معززة بذلك الإستراتيجية التنموية الدولية للمجموعة.

وأشارت “اتصالات المغرب” في البيانات الخاصة بالنتائج الموحدة حتى 30 شتنبر الماضي إلى أن المجموعة اعتمدت على جودة شبكاتها، إذ استمرت في تقويتها من خلال سياسة استثمارية طموحة استجابة لارتفاع استخدامات البيانات من طرف زبنائها، ولتقديم خدمات ذات جودة مثالية.

وبحسب المعطيات ذاتها، فقد استمرت قاعدة زبناء المجموعة في الارتفاع (+3,3% خلال السنة)، حيث بلغت حوالي 73 مليون زبون في نهاية شتنبر 2021 ، مدعومة بارتفاع عدد زبناء الفروع (+4,2%).

وبلغ رقم معاملات الأنشطة في المغرب 14 878 مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2021، بانخفاض 5,4% نتيجة تراجع خدمات النقال. قلل النمو المستمر لبيانات الثابت (+7,8%) من تأثيرات ضعف أداء النقال الذي لا يزال متأثراً بالبيئة التنافسية والتقنينية.

وخلال نفس الفترة، أوضحت المجموعة، أن نتيجة الأرباح انكمشت قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) المعدلة بنسبة 7,9% مقارنة بالسنة الماضية لتصل إلى 8 262 مليون درهم، بسبب انخفاض رقم المعاملات. فيما سجل هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك المعدل 55,5%.

وقالت “اتصالات المغرب”، إن الأنشطة الدولية للمجموعة استمرت في النمو وحققت رقم معاملات بلغ 12 676 مليون درهم، بزيادة 1,3% في نهاية شتنبر 2021 (+2,3% بسعر صرف ثابت)، مضيفة أن الأنترنت النقال وخدمات تبقى Mobile Money من الركائز الرئيسية للنمو، حيث ارتفعت عائدات كل منهما على التوالي ب +17,4% و+24,1%.

وخلال الأشهر التسعة الأولى لسنة 2021، بلغت نتيجة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA)المعدلة 5 567 مليون درهم، بزيادة 3,3% (+4,4% بسعر صرف ثابت). وارتفع معدل هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك المعدلة ب 0,9 نقطة.

ويرجع هذا الأداء، بحسب بيانات “اتصالات المغرب”، أساسا إلى تحسن معدل الهامش الخام والجهود المتواصلة لتحسين تكاليف التشغيل.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

بورصة الدار البيضاء اقتصاد

الاستثمار الأجنبي ببورصة البيضاء ينخفض بـ%7 ويقف عند 186 مليار نهاية 2020

اقتصاد

أزيد من 33 مليون مشترك بالأنترنيت في المغرب خلال 2021.. ومليون رقم هاتف جديد

اقتصاد

مسؤولون يقاربون إكراهات التحصيل الجبائي في ندوة حول قانون جبايات الجماعات

تابعنا على