مجتمع

مطالب بترحيل مغربية محكومة بالمؤبد في العراق بسبب وضعها الصحي الخطير

ناشدت التنسيقية الوطنية لعائلات العالقين والمعتقلين المغاربة في سوريا والعراق، الملك محمد السادس بالتدخل لترحيل المغربية ابتسام الحوزي المدانة بالمؤبد في ملف له علاقة بالإرهاب، وتقضي عقوبتها بسجن “الرصافة” بالعراق، بسبب وضعها الصحي الخطير.

وقالت التنسيقية، إنها توصلت من عائلة المعتقلة المغربية بالسجون العراقية ابتسام الحوزي بخبر وصولها إلى مرحلة جد حرجة وتدهور خطير في صحتها، وذلك بعد معاناة دامت أزيد من أربعة أشهر من صداع شديد في الرأس والتهاب خطير على مستوى الأذن والفم.

وأشارت التنسيقية ضمن بلاغ تتوفر “العمق” على نسخة منه، أن المعتقلة المغربية “وصل وضعها الآن لمرحلة جد خطيرة ولا تستطيع معها الأكل والشرب أو الكلام مع انتفاخ في الوجه والفم”، مشيرة إلى أن “المعتقلة ابتسام تعاني من مرض فقر الدم الحاد وضعف البنية الجسمانية بسبب نقص التغذية”.

ونقل المصدر ذاته، عن عائلة الحوزي، قولها إن “إدارة السجن لم تتفاعل بالشكل المطلوب مع الحالة المرضية حيث يكتفي طبيب السجن بإعطاء ابتسام دواء مسكن “باراسيتامول” فقط دون تشخيص أو معاينة، وهي التي تحتاج لتشخيص دقيق وتتبع من أجل وقف معاناتها”.

وأشارت التنسيقية إلى أن “المعتقلة ابتسام الحوزي حكم عليها بالمؤبد في ظروف غامضة وفي غياب تام لأبسط شروط المحاكمة العادلة”، مضيفة أن “عائلتها تطالب بالإسراع في علاجها قبل أن تحصل الكارثة وهي المظلومة المغتربة عن وطنها كما تناشد كل المسؤولين وعلى رأسهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله بإرجاعها وترحيلها إلى بلدها المغرب”.

في السياق ذاته، طالبت الرابطة العالمية للحقوق والحريات بالمغرب، “الجهات ذات الاختصاص بالمغرب التدخل العاجل من أجل إنقاذ حياتها والإسراع في معالجتها ضمانا لحقها في التطبيب الذي تكفله المواثيق الدولية ذات الصلة، كما تحمّلها مسؤولية ما قد تؤول إليه وضعية ابتسام في حالة استمرار سياسة الإهمال واللامبالاة”.

والتمست الرابطة في بلاغ تتوفر “العمق” على نسخة منه، “من الجهات المسؤولة بالمغرب العمل على ترحيل ابتسام الحوزي إلى المغرب لقضاء عقوبتها”، مهيبة بـ”الجمعيات الحقوقية الوطنية والدولية الوقوف لفائدة ابتسام الحوزي حتى نيل حقوقها وترحيلها إلى المغرب”.

*صورة تعبيرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *